عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 11-05-2018, 12:31 AM
ميراد ميراد غير متواجد حالياً
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 758
معدل تقييم المستوى: 5
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

5- أن المسكوكات التي وجدت سواء ما كان منها متأثر بمسكوكات هلينسية أو رومانية أو فرثية أو ما كان منه قد ضرب محليا مما وجدناه في الجزء الذي كشفنا عنه أو التقطناه يحملنا على الأعتقاد بأن المسكوكات التي وجدت في "قرية" تعود بتاريخها إلى ما بين القرن الأول و حتى مطلع القرن الرابع الميلادي.

6- أما بالنسبة للفخار فإنه علامة بارزة في "قرية", ويمكن مقارنته بفخار القرنين الثاني و الأول قبل الميلاد في "هجر بن حميد" و الفخار اليوناني و الروماني و النبطي و الفرثي و خاصة المزجج منه رغم يقيننا بأن معظم فخار "قرية" صنع محليا. من كل هذه النقاط نعتقد أن مجتمع دولة كندة كان مجتمعا متحضرا بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى, فرغم بعده الجغرافي عن منابع الحضارات و روافدها إلا أن التجارة و الثقل السياسي الذي تمثله دولة "كندة" استطاعتا أن تجذبا إلى "قرية" أجمل ميزات تلك الحضارات, وأن تتفاعل معها و تنتج حضارة خاصة بها متميزة بشكل واضح عما جاورها.وإذ ما أخذنا في الاعتبار ما أدت إليه النتائج المخبرية لبعض العينات بواسطة "كربون 14" فإننا يمكن أن نحدد زمن "قرية" فيما بين القرن الثاني قبل الميلاد و الخامس بعد الميلاد, و لا نشك في أن المجلد الخاص بتسلسل تاريخ "قرية" و الذي سينشر ضمن نتائج حفرياتنا سوف يشتمل على تحليل واف و مركز للنقاط التي أشرت إليها و لغيرها.[1]


_______________
[1] الأنصاري أ.د. عبد الرحمن الطيب. رئيس قسم الآثار والمتاحف – جامعة الرياض/ (قرية الفاو صورة للحضارة العربية قبل الإسلام في المملكة العربية السعودية)/ 1982م/ جامعة الرياض. [صفحة: 31].


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس