بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > المنتدى الاجتماعي > الأسرة والمجتمع

الأسرة والمجتمع
               


               
 
  #1  
قديم 09-20-2014, 07:29 PM
مشرف عام
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: أرض الله
المشاركات: 1,390
معدل تقييم المستوى: 10
سيوا is on a distinguished road
افتراضي



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كنت أشك من قبل أن مشكلة نقص فيتامين دال في الجزيرة العربية سببها عدم التعرض للشمس لفترات طويلة ... لكن اتضح لي فيما بعد - من خلال تجربة مررت بها - أن نقص هذا الفيتامين سببه بعض أصناف الأطعمة المصنعة ... خاصة بعض الحلويات والبسكويتات والشوكولاة الغير خام ...

أظن أن هنالك مواد تعيق عملية استفادة الجسم من فيتامين دال ... فحتى لو كان موجودا في الجسم فلن يمتصه ولن يستفيد منه بسبب هذه المواد الضارة ... لكنني لم أعرف إلى الان ماهي هذه المواد ...

عندما كنت أفكر وابحث في الامر تذكرت قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )[البقرة:172] ... وكذلك قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) [المؤمنون:51] ... فهل يمكن أن تكون الأطعمة المصنعة ليست من الطيبات ؟ ... راودني شك في هذا لكني لست متأكدة ...



رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-20-2014, 08:06 PM
صبح
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارسة الحرمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أظن أن هنالك مواد تعيق عملية استفادة الجسم من فيتامين دال ... فحتى لو كان موجودا في الجسم فلن يمتصه ولن يستفيد منه بسبب هذه المواد الضارة ... لكنني لم أعرف إلى الان ماهي هذه المواد ...
ربّما من بين أسباب عدم الامتصاص الكافي لفيتامين " د" هو أمراض الأمعاء والجهاز الهضمي ..

وأيضا :
" العديد من الأبحاث والدراسات أشارت الى أنّ نقص فيتامين د بدأ ينتشر بشكل يخرج عن السيطرة, فهو من أكثر الحالات الطبية شيوعاً في الوقت الحالي. ويعود ذلك لعدة أسباب منها:


1-نمط الحياة الحديث والعيش في الأماكن المغلقة واستخدام عازلات الأشعة.


2- فوبيا الشمس وما تسببه من أمراض كسرطان الجلد والتجاعيد والبقع واستخدام واقي الشمس اللذي لا يدرك الكثير من الناس بأنه يمنع تكوين فيتامين د في الجلد.


3- السمنة حيث أن فيتامين د يذوب بالدهون بالتالي فإن الأشخاص اللذين يعانون من السمنة تقوم أجسادهم بتخزين فيتامين د في الدهون وبناء على ذلك يكون مستوى انتشار فيتامين د في أجسادهم ضئيل.


4- بعض الأمراض كسوء الأمتصاص في المعدة والأمعاء, وأمراض الكبد والكلى والبنكرياس.


5- تناول بعض الأدوية اللتي تقلل من مستوى فيتامين د في الجسم ومن هذه الأدوية: phenytoin,phenobarbital,rifampin,orlistat,cholesty ramine والمنشطات.


6-عدم الحصول على المقدار الموصى بأخذه من هذا الفيتامين عبر الغذاء, وذلك لمدة طويلة.


ومن أعراض نقص فيتامين د : آلام في الجسم وأعراض التعب المزمنة ,ضعف وتشنجات في العضلات, آلام في المفاصل ,هشاشة العظام, الأكتئاب وتغير المزاج بالاضافة إلى اضطرابات في النوم. "



المصدر: نقص فيتامين د — خدمة المجتمع بكلية الصيدلية





رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-20-2014, 08:17 PM
صبح
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فارسة الحرمين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عندما كنت أفكر وابحث في الامر تذكرت قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ )[البقرة:172] ... وكذلك قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ ) [المؤمنون:51] ... فهل يمكن أن تكون الأطعمة المصنعة ليست من الطيبات ؟ ... راودني شك في هذا لكني لست متأكدة ...

لا أعلم .. ولكن من المعروف أنّ الأطعمة المصنّعة هي أقل قيمة من الناحية الغذائية من الأطعمة الطازجة .. والاكثار منها يسبب أمراضا ..
أماّ كلمة " الطيبات " فتقابلها كلمة " الخبائث" .. والخبائث ربّما تمثلّ الخمور .. والأكل المحرّم الآخر.



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-20-2014, 09:40 PM
مشرف عام
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: أرض الله
المشاركات: 1,390
معدل تقييم المستوى: 10
سيوا is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كريمة سلام

لا أعلم .. ولكن من المعروف أنّ الأطعمة المصنّعة هي أقل قيمة من الناحية الغذائية من الأطعمة الطازجة .. والاكثار منها يسبب أمراضا ..
أماّ كلمة " الطيبات " فتقابلها كلمة " الخبائث" .. والخبائث ربّما تمثلّ الخمور .. والأكل المحرّم الآخر.
الحلال مقابله الحرام ... والطيب مقابله الخبيث ... والخبيث أعم من المحرم ...

الطيب في اللغة :
والطيّب من كل شيءٍ: أَفضَلُه.
وشَرابٌ مَطْيَبةٌ للنَّفْسِ أَي تَطِـيبُ النفسُ إِذا شربته.
وطعام مَطْيَبةٌ للنفس أَي تَطِـيبُ عليه وبه.

الخبيث في اللغة ضد الطيب
الخابِثُ: الرَّديُّ من كل شيء فاسدٍ. يقال: هو خَبِيثُ الطَّعْم، وخَبِيثُ اللَّوْنِ، وخَبِيثُ الفِعْل.

والحَرامُ البَحْتُ يسمى: خَبِيثاً، مثل الزنا، والمال الحرام، والدم، وما أَشْبهها مما حَرَّمه الله تعالى،

يقال في الشيء الكريه الطَعْمِ والرائحة: خَبيثٌ، مثل الثُّوم والبَصَلِ والكَرّاثِ؛ ولذلك قال سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم: من أَكل من هذه الشجرة الخَبيثة، فلا يَقْرَبَنَّ مسجدَنا.

مما سبق نجد أن الطيب ماتطيب به النفس ولا يؤدي إلى حدوث أضرار في الجسم بل ينتفع به الجسم أيما انتفاع ...

أما الخبيث فهو مايؤدي إلى حدوث أضرار ومنها الأمراض سواء على المدى القريب أو البعيد ...

لهذا السبب كنت أفكر بما أن المأكولات المصنعة تسبب أمراضا وأضرار بالجسم ولو على المدى البعيد فهي من خبيث الطعام ... والله أعلم

أظن أن هذه الأطعمة تحتوي على مواد تمنع الجسم من الاستفادة من فيتامين دال ...



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-01-2017, 10:12 PM
عضو
 Canada
 Female
 
تاريخ التسجيل: 01-08-2017
الدولة: Reef
المشاركات: 20
معدل تقييم المستوى: 0
لويندا is on a distinguished road
افتراضي

هل كان أسلافنا في الماضي يعانون من نفس المشكلة

معلومات مهمة شكرا لكم



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
اشحنمخزونجسمكمن, فيتامين"د"


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويترتابعونا عبر فيس بوك تابعونا عبر وورد بريس


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©

تابعونا عبر تويتر