بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > علامات الساعة > علامات الساعة الكبرى > المسيح الدجال

المسيح الدجال
كل ما يتعلق بصفات وأعمال وفتن المسيح الدجال نشأته ونهايته.

               
 
  #1  
قديم 08-24-2021, 11:32 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 723
معدل تقييم المستوى: 5
ميراد is on a distinguished road
افتراضي المسيح الدجال أفحج

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورجمة الله وبركاته
معروف مما وصلنا عن الدجال أنه أعور، واقترن ذكر هذه الصفة بصفة أخرى مميزة وهي أنه أفحج كما قال صلى الله عليه وسلم: (..إنَّ مسيحَ الدَّجَّالِ رجلٌ قصيرٌ أفحَجُ..)[1] والفَحَج: فَحِجت الساق تفحَج فَحَجا : انحنت من وسطها فتباعد كل من الساقين عن صاحبتها. والرجل أفحج والمرأة فَحجاء.

المسيح الدجال أفحج


التشوه التدويري (Rotatory deformity) عند الانسان دليل على وجود مشاكل في العظام. وهذا التقوس ناتج تلين العظام (Osteomalacia) الذي يصيب البالغين، أما ما يصيب الاطفال يسمى كساح (Ricketsومن أهم أسباب هذا التشوه نقص فيتامين دال أو الكالسيوم أو الفوسفور.

المسيح الدجال أفحج
مقارنة بين عظم طبيعي وعظم يعاني من المرض

المسيح الدجال أفحج
اشعة توضح تقوس الساقين و الفخذين

المسيح الدجال أفحج

لاحظ انحراف على مستوى مفصل الركبة وهذا يسبب ألام عند المريض



المسيح الدجال أفحجوقد يكون هذا التشوه بسبب مرض بلاونت (Blount's disease)

مرض بلاونت (Blount's disease)
المسيح الدجال أفحجبعض اسباب نقص فيتامين دال:
نتائج الاحصاءات أن ذوي البشرة السوداء أكثر عرضة لتلين العظام،
عدم تعرض الجسم لأشعة الشمس بشكل كافٍ.

مشاكل التغذية لها دور في نقص فيتامين دال أو الكالسيوم أو الفوسفور.

وهناك اسباب أخرى كبعض الامراض التي تمنع امتصاص فيتامين دال مثل: الاضطرابات الهضمية.

وقد يكون سبب المرض وراثي.

أعراض أخرى :
ظهور نتوءات على شكل مسبحة في أطراف الأضلاع عند اتصال الغضاريف بالعظام.
بروز عظام الصدر إلى الأمام لتعطي شكلاً شبيها بصدر الحمام وهو ما يسمى بالصدر الجؤجؤي.
وجود تقعر في الجزء السفلي من الصدر على امتداد ارتباط الحجاب الحاجز بجدار الصدر من الداخل ويسمى تقعر أو أخدود هاريسون (Harrisons groove ) ظهور رخاوة على مستوى الرأس: في المناطق المجاورة لمفاصل الجمجمة مع استمرار اتساع منطقة اليافوخ وازدياد حجم الرأس ثم بروز الجبهة وتغير شكله الدائري
تأخر أو عدم ظهور الأسنان أو تشوهها عند الاطفال.

إن كان الدجال يعاني من تلين العظام، فهو كباقي البشر تعرض لمسببات المرض و يعاني من الأعراض المصاحبة له، والفائدة من دراسة هذا المرض هو توسيع دائرة احتمالات المطروحة لتفسير بعض تصرفات الدجال التي نجدها في النصوص.. مثلا جاء في حديث تميم الداري (..رجلٌ يجُرُّ شعرَه مُسَلْسَلٌ في الأغلالِ ، ينزو فيما بين السَّماءِ والأرضِ..)[2] هل هذا التصرف ناتج عن أحد الأعراض المصاحبة للمرض كالألام في العمود الفقري ..بسبب الانحناءات الجانبية أو الأمامية غير الطبيعية للجسم التي يسببها المرض.
أهم سبب لنقصان فيتامين دال عدم التعرض للشمس بوقت كاف، هل جسم الدجال يتأثر بالتعرض لأشعة الشمس..؟؟


و الله أعلم.

___________________

[1] (إنِّي قد حدَّثتُكم عن الدَّجَّالِ ، حتَّى خشيتُ ألَّا تعقِلوا ، إنَّ مسيحَ الدَّجَّالِ رجلٌ قصيرٌ أفحَجُ جعدٌ أعوَرُ مطموسُ العينِ ليس بناتئةٍ ولا حجراءَ ، فإن ألبس عليكم فاعلَموا أنَّ ربَّكم ليس بأعور)
الراوي : عبادة بن الصامت | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4320 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


[2] أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ، أخَّر العشاءَ الآخرةَ ذاتَ ليلةٍ ، ثمَّ خرج فقال : إنَّه حبسني حديثٌ كان يُحدِّثنيه تميمٌ الدَّاريُّ ، عن رجلٍ كان في جزيرةٍ من جزائرِ البحرِ ، فإذا بامرأةٍ تجُرُّ شعرَها ، قال : ما أنت ؟ قالت : أنا الجسَّاسةُ ، اذهَبْ إلى ذلك القصرِ . فأتيتُه ، فإذا رجلٌ يجُرُّ شعرَه مُسَلْسَلٌ في الأغلالِ ، ينزو فيما بين السَّماءِ والأرضِ ، فقلتُ : من أنت ؟ قال : أنا الدَّجَّالُ ، خرج نبيُّ الأمِّيِّين بعدُ ؟ قلتُ : نعم ! قال : أطاعوه أم عصَوْه ؟ قلتُ : بل أطاعوه ، قال : ذاك خيرٌ لهم.
الراوي : فاطمة بنت قيس | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح أبي داود الصفحة أو الرقم: 4325 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

Clinical and stereoradiographic analysis of adult spinal deformity with and without rotatory subluxation - ScienceDirect




untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 08-25-2021 الساعة 12:05 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-25-2021, 03:11 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 54
المشاركات: 6,478
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

راجع نصوص الكتاب والسنة لتتبين من صحة هذا النص وتعارضه مع نصوص أخرى


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 08-25-2021, 11:51 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Female
 
تاريخ التسجيل: 14-10-2020
الدولة: الحجاز
العمر: 21
المشاركات: 38
معدل تقييم المستوى: 0
سميه is on a distinguished road
افتراضي

البشر ينزهون الاله عن كل عيب . فلا اعلم كيف يخرج بعيوب بينه ويدعي الألوهيه ، ربما الحديث غير صحيح


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة سميه ; 08-25-2021 الساعة 11:56 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-26-2021, 12:16 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 723
معدل تقييم المستوى: 5
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

راجع نصوص الكتاب والسنة لتتبين من صحة هذا النص وتعارضه مع نصوص أخرى
مما وصلنا عن النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال أنه يمشي (..واضِعًا يَدَيْهِ علَى مَنْكِبَيْ رَجُلٍ..)[1] وذكر لنا كذلك أنه(..فيه دَفَأٌ..)[2]والدفأ: الانحناء في الجسم؛ الرجل أدفأ والمرأة دفأى.

قد نتسائل ما الذي يجعل الدجال يضع يديه على منكبي رجل أثناء المشي إلا لضرورة .. فاستناده على منكبيه يساعده في المشي.. وهو ما يوافق النصوص التي تصف الدجال بالدفئ وانحناء جسمه إلى الامام، وهذه الاعراض تصاحب بعض من يعاني من تقوس الساقين .. وهذا يقوي ما جاء في المتون من أنه أفحج.


و الله أعلم.
___________

[1] ذَكَرَ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَوْمًا بيْنَ ظَهْرَيِ النَّاسِ المَسِيحَ الدَّجَّالَ، فَقالَ: إنَّ اللَّهَ ليسَ بأَعْوَرَ، ألَا إنَّ المَسِيحَ الدَّجَّالَ أعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طَافِيَةٌ. وأَرَانِي اللَّيْلَةَ عِنْدَ الكَعْبَةِ في المَنَامِ، فَإِذَا رَجُلٌ آدَمُ، كَأَحْسَنِ ما يُرَى مِن أُدْمِ الرِّجَالِ، تَضْرِبُ لِمَّتُهُ بيْنَ مَنْكِبَيْهِ، رَجِلُ الشَّعَرِ، يَقْطُرُ رَأْسُهُ مَاءً، واضِعًا يَدَيْهِ علَى مَنْكِبَيْ رَجُلَيْنِ وهو يَطُوفُ بالبَيْتِ، فَقُلتُ: مَن هذا؟ فَقالوا: هذا المَسِيحُ ابنُ مَرْيَمَ، ثُمَّ رَأَيْتُ رَجُلًا ورَاءَهُ جَعْدًا قَطِطًا أعْوَرَ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأَشْبَهِ مَن رَأَيْتُ بابْنِ قَطَنٍ، واضِعًا يَدَيْهِ علَى مَنْكِبَيْ رَجُلٍ يَطُوفُ بالبَيْتِ، فَقُلتُ: مَن هذا؟ قالوا: المَسِيحُ الدَّجَّالُ.

الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 3439 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

[2] خرَجتُ إليكم وقد بُيِّنَتْ لي ليلَةُ القدْرِ ومَسيحُ الضَّلالَةِ فكان تَلاحِي بينَ رجُلَينِ بسُدَّةِ المسجِدِ فأتَيتُهما لأحجُزَ بينَهما فأُنسيتُهما وسأَشدو لكم منها شَدْوًا أمَّا ليلةُ القدْرِ فالتَمِسوها في العشْرِ الأواخِرِ وِترًا وأما مَسيحُ الضلالَةِ فإنَّه أعوَرُ العينِ أَجلَى الجبهَةِ عريضُ النَّحرِ فيه دَفَأٌ كأنَّه قَطَنُ بنُ عبدُ العُزَّى قال يا رسولَ اللهِ هل يَضُرُّني شَبَهُه قال لا أنتَ امرُؤٌ مُسلِمٌ وهو امرُؤٌ كافِرٌ.

الراوي : أبو هريرة | المحدث : أحمد شاكر | المصدر : مسند أحمد الصفحة أو الرقم: 15/28 | خلاصة حكم المحدث : إسناده صحيح التخريج : أخرجه أحمد (7892) واللفظ له، والطيالسي في ((مسنده)) (2655


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 08-26-2021 الساعة 12:43 AM
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-26-2021, 01:35 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 54
المشاركات: 6,478
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

النص الذي تستشهد به يذكر أن الدجال رجل قصير القامة (.... إنَّ مسيحَ الدَّجَّالِ رجلٌ قصيرٌ أفحَجُ ...) وإسناده صحيح، بينما في رواية مطولة إسنادها صحيح كذلك أوردها مسلم في صحيحه أن الدجال أعظم الناس خلقا، أي أعظم خلقا من خلقة البشر في العهد النبوي (.... قالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا، حتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فيه أَعْظَمُ إنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا، وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إلى عُنُقِهِ، ما بيْنَ رُكْبَتَيْهِ إلى كَعْبَيْهِ بالحَدِيدِ، ......). [1] فإما متن أحد الروايتين صحيح والآخر مكذوب، وإما أن كلاهما كذب، فكيف نوفق بين هذا التناقض البين؟!

وإن كان السامري هو نفسه الدجال فقد كان موجودا منذ أربعة أو خمسة ملايين سنة مضت حين عبر مع بني إسرائيل، ومن قبل وردت محاججة بين الدجال وإبراهيم عليه السلام، وإبراهيم عليه السلام وجد قبل قصة العبور بملايين السنين، وهذا يفيد أنه عاش بين أقوام عمالقة مقارنة بنا، فهو عظيم الخلقة، ليس أطول منا فحسب، ولا أضخم منا فقط، بل أعظم منا خلقة بمراحل فارقة.

بشكل عام جميع رويات الدجال الصحيحة الإسناد متونها متضاربة ومتناقضة وأسطورية إلى حد كبير. فيجب الحذر من تبنيها والبناء على أساسها.

كما أن هناك ملاحظة دقيقة جدا وردت في رواية مسلم بحاجة لبحث ودراسة للمتون وهي قوله صلى الله عليه وسلم: (... إنِّي وَاللَّهِ ما جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ، لأنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ كانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا، فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحدَّثَني حَدِيثًا وَافَقَ الذي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عن مَسِيحِ الدَّجَّالِ ....) هذا يلزم منه أن النبي صلى الله عليه وسلم حدث أصحابه من قبل بنفس ما ذكره تميم الداري، أي أن هناك روايات أخرى سابقة وصفت الدجال بنفس وصف تميم الداري، الإشكالية هنا أين تلك الروايات التي توافق ما ذكره تميم الداري؟ مع العلم أن هذه الرواية التي ذكرها العديد من المحدثين عن فاطمة بنت قيس، ورغم أن المسجد كان يعج بالصحابة حينها إلا أن فاطمة بنت قيس تفردت بروايتها دون سائر الصحابة، مما يمنع مقارنتها بروايات الآخرين لنتبين مدى دقة كلامها، أو لنتبين معاني ودلالة ما نقلته من أوصاف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
[1] الراوي : فاطمة بنت قيس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم: 2942 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #6  
قديم 08-29-2021, 07:44 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 723
معدل تقييم المستوى: 5
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله
النص الذي تستشهد به يذكر أن الدجال رجل قصير القامة (.... إنَّ مسيحَ الدَّجَّالِ رجلٌ قصيرٌ أفحَجُ ...) وإسناده صحيح، بينما في رواية مطولة إسنادها صحيح كذلك أوردها مسلم في صحيحه أن الدجال أعظم الناس خلقا، أي أعظم خلقا من خلقة البشر في العهد النبوي (.... قالَ: فَانْطَلَقْنَا سِرَاعًا، حتَّى دَخَلْنَا الدَّيْرَ، فَإِذَا فيه أَعْظَمُ إنْسَانٍ رَأَيْنَاهُ قَطُّ خَلْقًا، وَأَشَدُّهُ وِثَاقًا، مَجْمُوعَةٌ يَدَاهُ إلى عُنُقِهِ، ما بيْنَ رُكْبَتَيْهِ إلى كَعْبَيْهِ بالحَدِيدِ، ......). [1] فإما متن أحد الروايتين صحيح والآخر مكذوب، وإما أن كلاهما كذب، فكيف نوفق بين هذا التناقض البين؟!

في حديث بن عمر يصف خلقة الدجال أنه (..رَجُلٌ أحْمَرُ جَسِيمٌ..) [2] وجَسِيمُ البَدَنِ : البَدِينُ، الضَّخْمُ، الغَلِيظُ وتَجَسَّمَ الرَّجُلُ : صَارَ جَسِيماً بَدِيناً، وضده نحيف، وجاء في نص آخر أنه : (..عريضُ النَّحرِ..) [2] وهاتين الصفتين لا يجزمان في طول قامته من قصرها فكلا الصفتين تحتملان النحر العريض والجسامة، وفي حديث حسن لأحدى طرقه: (أبوه رجلٌ طِوال مضطرب اللحم، طويل الأنف، كأنّ أنفه منقارٌ، وأمُّه فِرضاخيّة، عظيمة الثَّدْيَين)[4] والفرضاخي العريض الكثير اللحم. وعليه إن كان أخذ الدجال من الصفات الخلقية لأبويه فمن الأرجح أن يكون طويلا..


حاول بعض العلماء الجمع بين الصفتين بصرف العظم للهيبة، وهذا غير مقنع لصراحة النص وكذلك سياق الكلام الذي يتكلم عن الصفة الخلقية للدجال وليس لمكانته في النفوس.

أما من قال بتغير خلقته عند الخروج فلم أجد له دليل.


والله تعالى أعلم.


اقتباس:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جند الله
كما أن هناك ملاحظة دقيقة جدا وردت في رواية مسلم بحاجة لبحث ودراسة للمتون وهي قوله صلى الله عليه وسلم: (... إنِّي وَاللَّهِ ما جَمَعْتُكُمْ لِرَغْبَةٍ وَلَا لِرَهْبَةٍ، وَلَكِنْ جَمَعْتُكُمْ، لأنَّ تَمِيمًا الدَّارِيَّ كانَ رَجُلًا نَصْرَانِيًّا، فَجَاءَ فَبَايَعَ وَأَسْلَمَ، وَحدَّثَني حَدِيثًا وَافَقَ الذي كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عن مَسِيحِ الدَّجَّالِ ....) هذا يلزم منه أن النبي صلى الله عليه وسلم حدث أصحابه من قبل بنفس ما ذكره تميم الداري، أي أن هناك روايات أخرى سابقة وصفت الدجال بنفس وصف تميم الداري، الإشكالية هنا أين تلك الروايات التي توافق ما ذكره تميم الداري؟ مع العلم أن هذه الرواية التي ذكرها العديد من المحدثين عن فاطمة بنت قيس، ورغم أن المسجد كان يعج بالصحابة حينها إلا أن فاطمة بنت قيس تفردت بروايتها دون سائر الصحابة، مما يمنع مقارنتها بروايات الآخرين لنتبين مدى دقة كلامها، أو لنتبين معاني ودلالة ما نقلته من أوصاف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
[1] الراوي : فاطمة بنت قيس | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم | الصفحة أو الرقم: 2942 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]





وجدت هذا النص عن جابر يتكلم عن لقاء الدجال:
حَدَّثَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى، حَدَّثَنَا ابْنُ فُضَيْلٍ، عَنِ الْوَلِيدِ بْنِ جَمِيعٍ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ جَابِرٍ، قَالَ: قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ فَقَالَ: " إِنَّهُ بَيْنَمَا أُنَاسٌ يَسِيرُونَ فِي الْبَحْرِ فَنَفَدَ طَعَامُهُمْ، فَرُفِعَتْ لَهُمْ جَزِيرَةٌ فَخَرَجُوا يُرِيدُونَ الْخُبْزَ فَلَقِيَتْهُمُ الْجَسَّاسَةُ - قُلْتُ لِأَبِي سَلَمَةَ: وَمَا الْجَسَّاسَةُ؟ قَالَ: امْرَأَةٌ تَجُرُّ شَعْرَ رَأْسِهَا - قَالَتْ لَهُمْ: فِي هَذَا الْقَصْرِ خَبَرُ مَا تُرِيدُونَ فَأَتَوْهُ، فَإِذَا هُمْ بِرَجُلٍ مُوثَقٍ فَقَالَ: أَخْبِرُونِي، أَوْ سَلُونِي أُخْبِرْكُمْ فَسَكَتَ الْقَوْمُ، فَقَالَ: أَخْبِرُونِي عَنْ نَخْلِ بَيْسَانَ وَأَرِيحِيَا - أَوْ أَرِيحَا - أَأَطْعَمَ؟ قَالُوا: نَعَمْ، قَالَ: فَأَخْبِرُونِي عَنْ حَمْأَةِ زُغَرَ هَلْ فِيهَا مَاءٌ؟ قَالُوا: نَعَمْ. قَالُوا: هُوَ الْمَسِيحُ تُطْوَى لَهُ الْأَرْضُ فَيَسْلُكُهَا فِي أَرْبَعِينَ يَوْمًا إِلَّا مَا كَانَ مِنْ طَيْبَةَ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا وَإِنَّ طَيْبَةَ هِيَ الْمَدِينَةُ مَا مِنْ بَابٍ مِنْ أَبْوَابِهَا إِلَّا مَلَكٌ صَالِتٌ سَيْفَهُ يَمْنَعُهُ مِنْهَا، وَبِمَكَّةَ مِثْلُ ذَلِكَ» ثُمَّ قَالَ: «فِي بَحْرِ فَارِسَ مَا هُوَ فِي بَحْرِ الرُّومِ مَا هُوَ». فَقَالَ لِي أَبُو سَلَمَةَ: إِنَّ فِي هَذَا الْحَدِيثِ شَيْئًا مَا حَفِظْتُ قَالَ: شَهِدَ جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ ابْنُ صَيَّادٍ قُلْتُ: فَإِنَّهُ قَدْ مَاتَ، قَالَ: وَإِنْ مَاتَ. قُلْتُ: فَإِنَّهُ أَسْلَمَ، قَالَ: وَإِنْ أَسْلَمَ، قُلْتُ: فَإِنَّهُ قَدْ دَخَلَ الْمَدِينَةَ، قَالَ: وَإِنْ دَخَلَ الْمَدِينَةَ
[حكم حسين سليم أسد] : إسناده صحيج


_____________ ________
[2] أُريتُ ليلةَ القدرِ ثمَّ أنسيتُها وأُريتُ مسيحَ الضَّلالةِ فإذا رجلانِ في أندَرِ فلانٍ يتلاحيانِ فحجَزتُ بينهما فأُنسيتُها فاطلبوها في العشرِ الأواخرِ فأمَّا مسيحُ الضَّلالةِ فرجلٌ أجلى الجبهةِ ممسوحُ العينِ اليسرى عريضُ النَّحرِ كأنَّهُ عبدُ العزَّى بنُ قَطَنٍ
الراوي : الفلتان بن عاصم | المحدث : الوادعي | المصدر : الصحيح المسند الصفحة أو الرقم: 1071 | خلاصة حكم المحدث : حسن

⁠[3] بَيْنا أنا نائِمٌ رَأَيْتُنِي أطُوفُ بالكَعْبَةِ، فإذا رَجُلٌ آدَمُ، سَبْطُ الشَّعَرِ، بيْنَ رَجُلَيْنِ، يَنْطُفُ رَأْسُهُ ماءً، فَقُلتُ: مَن هذا؟ قالوا: ابنُ مَرْيَمَ، فَذَهَبْتُ ألْتَفِتُ فإذا رَجُلٌ أحْمَرُ جَسِيمٌ، جَعْدُ الرَّأْسِ، أعْوَرُ العَيْنِ اليُمْنَى، كَأنَّ عَيْنَهُ عِنَبَةٌ طافِيَةٌ، قُلتُ: مَن هذا؟ قالوا: هذا الدَّجَّالُ، أقْرَبُ النَّاسِ به شَبَهًا ابنُ قَطَنٍ. الراوي : عبدالله بن عمر | المحدث : البخاري | المصدر : صحيح البخاري الصفحة أو الرقم: 7026 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

⁠[4] المسند 5/ 40. وإسناده ضعيف لضعف ابن جدعان. ومن طريق حمّاد أخرجه الترمذي 4/ 449 (2248) قال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث حمّاد بن سلمة. وينظر كلام ابن حجر في الفتح 13/ 326: إنّ الحديث واهٍ. وضعّفه الألباني.


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 08-29-2021 الساعة 08:10 PM
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 08-31-2021, 12:08 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 723
معدل تقييم المستوى: 5
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

وهذا ما قال بن حجر في حديث فاطمة بنت قيس : "..قد رواه مع فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة وجابر أما أبو هريرة فأخرجه أحمد من رواية عامر الشعبي عن قد رواه مع فاطمة بنت قيس أبو هريرة وعائشة رضي الله عنها وجابر أما أبو هريرة فأخرجه أحمد من رواية عامر الشعبي عن المحرز بن أبي هريرة عن أبيه بطوله.."
ثم قال : " ..عن الشعبي قال ثم لقيت القاسم بن محمد فقال أشهد على عائشة حدثتني كما حدثتك فاطمة بنت قيس.."[1]






_______________ ________
[1] فتح الباري شرح صحيح البخاري/ ابن حجر العسقلاني؛ أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل، شهاب الدين، ابن حجر/ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - محمد فؤاد عبد الباقي - محب الدين الخطيب/ (ط. السلفية) (ط. 1)/ المطبعة السلفية ومكتبتها - القاهرة/ 13؛ 328، 329.


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 08-31-2021 الساعة 12:42 AM
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-31-2021, 03:45 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 54
المشاركات: 6,478
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

ليس السؤال عن عدد رواة حديث تميم الداري .. وإنما الروايات قبل تميم الداري


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
من, المسيح, الدجال, العظام, تلين, يعاني, في


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 02:52 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©

تابعونا عبر تويتر