بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى مقارنة الأديان > الحوارات والمناظرات الدينية > كتب

كتب

               
 
  #1  
قديم 10-30-2020, 12:35 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 723
معدل تقييم المستوى: 5
ميراد is on a distinguished road
افتراضي خياطو السلطان (مسار عائلة يهودية مغربية)

بسم الله الرحمن الرحيم

خياطو السلطان (مسار عائلة يهودية مغربية)

الكاتب: ألبير ساسون
ترجمة: سعيد عاهد
رابط تحميل الكتاب :

https://down.ketabpedia.com/files/bnr/bnr8757-1.pdf


نبذة عن الكتاب:
على خلاف أغلبية يهود المغرب، فإن أل ساسون لا ينحدرون من الأندلس بل جاءوا من الشرق الأوسط ليستقروا أولا في منطقة تافيلالت (جنوب شرق المغرب) حوض المنطقة الشيه صحراوية للمغرب، انطلاقا من عام 1877 سيصبح أبرهام ساسون خياطا للسلطان الحسن الأول ، مستمرا في مهمته لفائدة الأربع سلاطين بعده تميزت علاقات آل ساسون و بوطبول اليهوديتين بالقرب و الألفة مع بلاطات ستة سلاطين وملوك من الأسرة العلوية وذلك طوال 120 سنة. الكتاب عبارة محكيات تغترف مادتها من شهادات وحكايات العديد من أفراد عائلة الكاتب، وكذا تجربته الشخصية [1] لم تيلغ شهرة عاائلة ساسون نفس شهر عائلات روتشيلد وروكفلر ومورغان لكن لكن تبقى لعائلة ساسون بصمتها في تاريخ دول المشرق والمغرب.

تعود جذور العائلة إلى العراق حيث كان مؤسس العائلة الشيخ ساسون بن صالح (1749-1829) يعمل كبيراً للصيارفة لدى والي بغداد، كما ظل رئيساً للجماعة اليهودية في بغداد لمدة أربعين عاماً. وقد انتقل ابنه ديڤد ساسون (1793-1864) إلى الهند عام 1833 حيث استقر في بومباي التي كانت تُعتبَر آنذاك بوابة التجارة للهند والشرق الأقصى.

واتسعت تجارته لتشمل العراق وإيران والصين ووسط آسيا واليابان وإنگلترة. واحتكر تجارة الغزل الهندي والمنسوجات الإنگليزية والأفيون (وهي ثلاث سلع ارتبطت بآليات الاستعمار البريطاني في الشرق). واكتسب ساسون الجنسية البريطانية عام 1853 ووصل حجم ثروته عند وفاته إلى خمسة ملايين من الجنيهات.

ورثه ثمانية أبناء، تولَّى أكبرهم عبد الله (ألبرت فيما بعد) ساسون (1817-1897) إدارة تجارة أبيه ومد نشاطها إلى قطاع الصناعة حيث افتتح أول مصنع كبير للنسيج في بومباي، كما أنشأ أول مرفأ بحري على ساحل الهند الغربي، الأمر الذي مهَّد لتحوُّل بومباي إلى ميناء حديث. وكانت بومباي، مثلها مثل غيرها من مدن الشرق، تشهد تحولاً اقتصادياً كبيراً في تلك الفترة نتيجة افتتاح قناة السويس عام 1869.

كما اتسع نشاط شركة ساسون إلى مجال التأمين والبنوك والزراعة أيضاً. وانتقل عبد الله (ألبرت) إلى إنگلترة في أواسط السبعينيات من القرن التاسع عشر حيث أصبحت لندن المركز الرئيسي لشركة ساسون. وكان أول من انتقل من الإخوة إلى إنگلترة، عام 1858، هو ساسون ديڤد ساسون (1832 ـ 1867) حيث بدأت الدوائر التجارية في لندن التعرف من خلال نشاطه على قوة وإمكانيات بيت ساسون. ونجح ساسون في دفع مصالح الشركة في إنگلترة إلى الأمام من خلال نشاطه في سوق القطن أثناء الحرب الأهلية الأمريكية.

وكان آخر كبار رجال المال والأعمال في عائلة ساسون هو ڤكتور ساسون (1881-1961) ابن إدوارد إلياس ساسون والأخ الأصغر ليعقوب ساسون حيث ساهم في القطاع الصناعي في الهند وكان عضواً في البرلمان ورئيساً للجماعة اليهودية البريطانية في الهند.

إلا أن التحولات التي كانت جارية في الهند في تلك الفترة، وكذلك تنامي حركة التحرر الوطني، أدَّتا إلى انكماش أعماله فيها. فاتجه إلى تأسيس مؤسسة مصرفية في هونگ كونگ عام 1930 ونقل أعماله من الهند إلى الصين حيث عُرف بأنه "الرجل الذي شيَّد شنغهاي الحديثة". إلا أنه مع احتلال اليابان لشنغهاي خلال الحرب العالمية الثانية، ثم تولِّي الحكومة الشيوعية الحكم في الصين واستيلائها على مصالح الشركة، نقل ڤكتور أعماله إلى جزر الباهاما عام 1948 ولم يترك ابناً يرثه بعد وفاته[2]، .




untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
(مسار, مغربية), السلطان, خياطو, يهودية, عائلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 05:24 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©

تابعونا عبر تويتر