بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى مقارنة الأديان > الحوارات والمناظرات الدينية > كتب

كتب

               
 
  #1  
قديم 12-05-2020, 10:48 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 54
المشاركات: 6,580
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي وثائق دير صهيون بالقدس الشريف

وثائق صهيون بالقدس الشريف


الناشر: مكتبة الأنجلو المصرية - القاهرة
الطبعة: 1968
188 صفحة
الحجم: 2.7 MB


من مقدمة المؤلف:

انقضت ست سنوات تقريبًا منذ أن صدر كتاب المماليك والفرنج في القرن التاسع الهجري / الخامس عشر الميلادي، وكنت قد وعدت في طيَات هذا الكتاب بكتابة مقال لاحق عن “الرهبا الفرنسيسكان ووثائق دير صهيون”. وفي الواقع أن ماكنت أعنيه في ذلك الوقت لم يكن يتعدى استكمال دراسة نشاط الرهبان الفرنسيسكان في فلسطين من كافة نواحيه، ومن واقع الوثائق الخاصة بتاريخ طائفتهم في فلسطين والتي تنسب إلى دير صهيون الذي كان مقرا ومركزهم هناك .
وقد جاء هذا الوعد نتيجة لمقتضيات المحافظة على وحدة الموضوع في كتاب المماليك والفرنج. ففي ههذا الكتاب تناولت دراسة العلاقات بين المماليك والفرنج عاوة من الناحية السياسية، ولم يكن بدور في خلدي عندما بدأت أخطط لهذه الدراسة أن الأمر سيتطلب الحديث عن الرهبان والفرنسيسكان المقيمين في فلسطين وقتذاك .
وفي الواقع إن روح العصر، عصر الحروب الصليبية، أدت إلى الخلط، بل المزج التام، بين الدين والسياسة والتجارة. ومن ثم ظلت الروح الصليبية تسيطر بصفة عامة على علاقات الفرنج بالدولة المملوكية وإن كانت حدتها أتخفف شيئا فشيئا بمرور الوقت نتيجة ضعف الآمال في إحياء مملكة بيت المقدس الصليبية، وغلبة المصالح التجارية على الوازع الديني في أوربا.
وكان الرهبان الفرنسسكان المقيمون في فلسطين في العصر الوسيط من الفرنج، تربطهم بأوطانهم الأم وبالكنيسة الكاثوليكية أهداف سياسية واحدة.
وفضلاً عن ذلك فإن روح العصر فرضت عليهم أن يكونوا في مقدمة العاملين على تحقيق الأهداف الصليبية، ومن ثم فقد استحال عليهم الفصل بين مهمتهم الأصلية، وهي دينية بحتة، وبين هذه الأهداف السياسية التي يسعى الفرنج لتحقيقها في الأراضي المسيحية المقدسية.
وهكذا قتضت معالجة الموضوع دراسة سياسية الفرنج ,في هذه الفترة، إزاء الأراضي المسيحية المقدسة، وعلى رأسها نشاط الرهبان الفرنسيسكان المقيمين هناك، غير أن الحرص على وحدة الموضوع تتطلب الاقتصار على الجانب السياسي فقط من نشاط الرهبان الفرنسيسكان في فلسطين، كما تتطلب التوقف في دراسة هذا الجانب – من الناحية الزمنية عند تاريخ سقو الدولة المملوكية.
وكانت هذه الدراسة قد أتاحت لي فرصة الإطلاع على المجموعة العربية من وثائق دير صهيون. وهي الوثائق التي تصور علاقة طائفة الرهبان الفرنسيسكان بالسلطات المملوكية ,وتصًور أوجه نشاطهم في فلسطين . ولم خرج هذا الاطلاع، وقتذاك عن دائرة معنية استلزمتها طبيعة الموضوع، غير أن الحقائق التي تبدًت لي من خلال ذلك الاطلاع أوضحت لي –عن يقين –تمددً أوجه نشاط الرهبان الفرنسيسان في فلسطين وأن الأمر يستلزم دراسة جادة دقيقة لهذه الوثائق لإبراز أوجه ذلك النشاط المتعدد. وليس ثمة شك في أن هذه الدراسة تصور- أولاً وآخرا من جوانب تاريخ فلسطين، وجانبا هامًا من جوانب تاريخ فلسطين، وجانبا هاما من تاريخ الشرق والغرب في العصر الوسيط.
غير أني بعد أن تقدمت بعض الشيئفي دراسة هذه الوثائق تبين لي وعورة الطريق الذي أسير فيه.
فالألمام بما تحتويه هذه الوثائق من حقائق ومعلومات تتصل بهذا النشاط المتمدد الألوان والأغراض للرهبان، وما يتطلبه الأمر من شرحها والتعليق عليها يقتضي دراسة دقيقه حول الموضوع تتطلب الصبر وتتطلب مراجع متمددة ومعينة، بل انها تتطلب شيئا آخر أعز وأصعب من كل ذلك منالآ، ألا وهوالحياد العلمي الدقيق، والتجرد العاطفي التام .






untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الشريف, بالقدس, حجر, صهيون, وثائق


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 03:33 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©

تابعونا عبر تويتر