بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > المنتدى العام > الحوارات العامة > حاسوب وبرمجيات

حاسوب وبرمجيات

               
 
  #31  
قديم 11-09-2016, 06:04 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 57
المشاركات: 6,744
معدل تقييم المستوى: 10
بهاء الدين شلبي تم تعطيل التقييم
افتراضي

الأجهزة والأدوات

في هذه الصفحة سرد للأجهزة والأدوات والبرامج والخدمات التي نستخدمها في إنتاج “بثّ كاست” أو نوصي بها.

الميكروفونات

– مايكروفون Audio-Technica ATR2100 USB



يعد مايك Audio-Technica ATR2100 USB أفضل خيار وأقل تكلفة للمتبدئين في إنتاج وتسجيل البودكاست، باختيارك لهذا الميكروفون للبدء في تسجيل البودكاست ستعطي نفسك الفرصة لتقرر ما إذا كان مجال البودكاست مناسباً لك أم لا دون أن تخسر أموالاً طائلة على الأجهزة ثم تكتشف أنك لا تريد الاستمرار في إنتاج البودكاست.

بما أن هذا المايك من نوع الدايناميك Dynamic فإن حساسيته أقل وهذا بالضبط هو ما يحتاجه منتج البودكاست خاصة أن أغلب منتجي البودكاست يعملون من المنزل وليسوا في استديو معزول صوتيًّا، فاستخدام مايك ديناميكي يساعد في عزل الضجيج والضوضاء والإزعاج في الخلفية ويلتقط فقط الصوت القريب منه جدًّا وهو في هذه الحالة صوتك أنت مقدّم البودكاست.

يحتوي على منفذ USB لوصله مباشرة بالكمبيوتر دون الحاجة لأجهزة أخرى، كما يحتوي على منفذ XLR وهو المنفذ الاحترافي المستخدم لتوصيل المايكروفون بالأجهزة المتقدمة كالمكسرات وأجهزة تسجيل الصوت مما يعني أنك لن تضطر إلى رمي هذا الميكروفون إذا قررت تطوير أجهزة واستخدام مكسر أو مسجل صوت رقمي للتسجيل. يعطيك هذا المايك صوتاً ممتازا ًجداً مع تعزيز للتردد المنخفضة أو الـ bass وخاصة عند الاقتراب منه كثيراً بحيث يكون فم المتحدث على بعد ٣-٥ سنتيمتر من المايك.

وللمزيد عن هذا المايكروفون راجع هذا المقال أو استمع لهذه الحلقة من بثّ كاست التي تتحدث عن كيفية اختيار المايك المناسب للبودكاست، أو هذه الحلقة التي تستعرض تجربة صوتية لمختلف المايكات.

– مايكروفون Audio-Technica AT2005 USB



مطابق للمايكروفون السابق والاختلاف فقط في التصميم الخارجي. وقد استخدمناه في بثّ كاست لتسجيل عدد من الحلقات. وكذلك هناك نسخة أروبية لهذا المايك من شركة سامسُن Samson مطابقة له في كل شيء تقريباً مع اختلاف في التصميم الخارجي، وعادة تباع بسعر أقل وهي : Samson Q2U .

– مايكروفون Rode Procaster


خيار منتجي البودكاست المحترفيين وكثير من الإذاعيين، ونستخدمه في بثّ كاست حاليًّا. هذا المايك يعمل بمنفذ XLR بمعنى أنه يجب وصله بمكسر mixer او بطاقة صوت خارجية Audio interface، كما يجب أن يحتوي المكسر او بطاقة الصوت الخارجية على مضخم صوت قوي Preamp لا تقل قوته عن 60dB حتى تحصل على الصوت المتميز لهذا المايك.

لأن مايكات الدايناميك عموماً تحتاج إلى مضخم صوت قوي ونظيف أي خالٍ من التشويش.

أما المكسرات وبطاقات الصوت الرخيصة فلا تعطي القوة المطلوبة للمايك وعند رفع مستواها يزيد التشويش.

بطاقة الصوت / كرت الصوت الخارجي / امبليفاير Preamp / External Audio Interface

إذا كنت تريد استخدام مايك يوصل بمنفذ XLR المستخدم للمايكات الاحترافية مثل مايكات الاستديو فيجب عليك استخدام بطاقة / كرت صوت خارجي لتوصيل المايك بالمكبيوتر، فلا تستطيع توصيل مايك XLR مباشرة بالكمبيوتر، لأن الكمبيوتر لا يحتوي على منفذ من هذا النوع (لو استخدمت مايك يو اس بي فيمكنك وصله بالكمبيوتر مباشرة طبعاً).

إذن.. ستحتاج إلى بطاقة / كرت صوت خارجي ليعمل مايك XLR بالمكمبيوتر.

وبطاقة الصوت الخارجية أو Audio Interface هي عبارة عن جهاز يحتوي على منفذ XLR غالباً مع منافذ أخرى لتوصيل المايك، ويحتوي على منفذ يو اس بي USB أو غيره لتوصيله بالكمبيوتر، فهو جهاز يعمل عمل الوسيط بين المايك وبين الكمبيوتر، بمعنى أنه يحول الإشارة التماثلية الصادرة من المايك عبر منفذ XLR إلى إشارة رقمية يفهما الكمبيوتر عبر منفذ USB.

ويفيدك استخدام بطاقة الصوت الخارجية في تحسين جودة الصوت على جهاز الكمبيوتر وتحسين معالجة الصوت وتسريعها لأن بطاقة الصوت الداخلية للجهاز عادة ما تكون أضعف بكثير من الخارجية.

فبطاقة الصوت الخارجية لها ثلاث وظائف:

١- تحتوي بطاقة الصوت على مضخم صوت Amplifier او Preamp يعمل على تضخيم الصوت القادم من المايكروفون ليكون صالحاً للاستخدام.

٢- تحويل الإشارة التماثلية analog الصادرة من المايك إلى إشارة رقمية digital وإرسالها للكمبيوتر عبر منفذ يو اس بي USB .

٣- تزويد المايك بالكهرباء، وهذا خاص بالمايكات من نوع الكندنسر condenser microphones التي تتطلب ما يسمى بـ”طاقة فانتوم” أو Phantom Power التي غالباً ما تكون ٤٨ فولت، كما هي الحال في معظم مايكات الاستديو.

وبما أننا نوصي دائماً في تسجيل البودكاست باستخدام مايكات الديناميك dynamic microphones فلن تحتاج إلى هذه الميزة لأن مايكات الديناميك لا تحتاج إلى طاقة فانتوم phantom power.

وبطاقة الصوت التي نستخدمها ونوصي بها حاليّاً هي:


بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface

بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface

وهي من شركة ماكي Mackie المعروفة بجودة أجهزتها، وتباع الآن بسعر مخفض على أمازون بـ٩٩ دولاراً مع إمكانية الشحن للدول العربية .

الهيكل الخارجي لهذه البطاقة الصغيرة مصنوع من الحديد، والتصميم جميل وجذاب يسمح بتوصيل الأسلاك من الخلف وإخفائها عن الواجهة، فيما تظهر لك أزار التحكم في مقدمة الجهاز بزاوية ميلان تسمح بسهولة الوصول.

الميزة الكبرى لهذا الجهاز هو قوة ونظافة مضخم الصوت التي تصل إلى 60dB، حيث تعطيك صوتاً قويّا ونقيّا حتى مع رفع المستوى Gain إلى أقصى درجة بخلاف بعض الأجهزة التي تزيد التشويش كلما رفعت المستوى.

كذلك تحتوي هذه البطاقة على منفذي XLR (اثنين) وهما في نفس الوقت مدمجان مع منفذي 1/4″ ربع بوصة/ انش، حيث يمكن وصل مايكين في نفس الوقت والتحكم بصوت كل مايك على حدة مع التحكم بالصوت العام Main Out الخارج من الجهاز إلى الكمبيوتر.

تحتوي البطاقة أيضاً على منفذ سماعات الرأس / الهيدفون، حيث تمكّنك من الاستماع لنفسك أثناء التسجيل، مع زر تحكم بمستوى السماعات منفصل مع عدم وجود تأخر في الاستماع zeor latency monitoring .

تستطيع هذه البطاقة تزويد المايك الموصل (أو المايكين الاثنين) بطاقة فانتوم phantom power لمايكات الكندنسر condenser mics بقوة ٤٨ فولت. كما تحتوي البطاقة على مخرج لتوصيل سماعات الاستدوير الكبيرة التي تعمل بالكهرباء Powerd Studio Monitors عبر منفذ ربع بوصة / انش 1/4″، بمعنى أنك يمكن أن تستخدمها كمضخم صوت لسماعات الاستديو.

بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface بطاقة / كرت صوت خارجي Mackie Onyx BlackJack USB Audio Interface ذراع تعليق المايك RODE Microphone Arm RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm ذراع تثبيت المايك من رود RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm ذراع تثبيت المايك من رود أفضل طريقة في رأيي لتثبيت المايك للبودكاست هي باستخدام هذه الذراع RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm من شركة رود المعروفة، وهي متوافقة مع أي مايك.

وهي أفضل من قاعدة أو حامل تثبيت المايك العادية، لأن هذه الذراع تمكنك من إحضار المايك إلى الموضع المطلوب وقت تسجيل البودكاست وإبعاده إلى طرف الطاولة عند عدم الاستخدام، كما أن مرونة الذراع وسهولة تحريكها تعطيك حرية أكبر في تقريب المايك فقط منك دون زحمة الحامل العادي وقاعدته التي عادة ما تكون كبيرة وثقيلة وقد لا تجد لها مكاناً على سطح مكتبك، أما هذه الذراع فيمكن تثبيتها في آخر سطح المكتب من الخلف وإحضارها للإمام وقت تسجيل البودكاست وإعادتها بعد الانتهاء.

وأهم ميزة وجدتها في هذه الذراع هي أن المايك يثبت في الوضع الذي تحركه إليه ولا يتحرك بعد إيقاف الذراع ولا ينزل تدريجيّا كما هو الحال مع بعض الأذرع الرخيصة. ذراع تثبيت المايك من رود RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm ذراع تثبيت المايك من رود RODE PSA1 Swivel Mount Studio Microphone Boom Arm كذلك أعجبتني ميزة أخرى وهي المرونة وسهولة تحريك المايك إلى أي موضع سواء برفعه أو خفضه أو تدويره لليمين واليسار، أي بزاوية ٣٦٠ درجة، مع ملاحظة أن المايك نفسه سيثبت على الوضع الذي بدأت به ولا يتغير، فلو كنت قد ضبطت المايك في وضع أفقي ووجهته إلى فمك وأنت جالس، ثم أردت القيام ورفعت الذراع للأعلى إلى مستوى فمك وأنت قائم فإن موضع المايك سيرتفع طبعاً إلى مستوى القيام ولكن وضع المايك سيبقى أفقياً متجهاً إلى فمك.

الذراع أيضاً مصنوعة من المعدن وبجودة عالية ويمكن تثبيت السلك عليها بالأشرطة الصغيرة المرفقة. يمكن تثبيت الذراع مباشرة على طرف أي طاولة بأداة التثبيت المرفقة دون إحداث أي ضرر على الطاولة، ويمكن أيضاً تثبيتها تثبيتا دائماً بثقب الطاولة أو السطح المطلوب واستخدام أداة التثبيت الدائم المرفقة. سعر الذراع في أمازون ٩٩ دولار أمريكي أي ما يعادل ٣٧٥ ريال سعودي تقريباً.

وهناك بديل آخر لهذه الذراع: NEEWER Microphone Suspension Boom Scissor Arm Stand من شركة نيوير بسعر ١٣ دولار أي ما يقارب ٥٠ ريال سعودي، وهو أقل جودة لكنه الأعلى مبيعاً في أمازون ويؤدي الغرض نفسه. مرشح المايك ( بوب فلتر ) Pop Filter على حسب المايك الذي تستخدمه لتسجيل البودكاست، قد تحتاج إلى مرشح أو مصفاة أو ما يسمى بوب فلتر pop filter وهو قطعة من القماش مثبت في دائرة ويعلق أمام االمايك لمنع وصول الهواء الخارج مع الصوت إلى واجهة المايك، لأن وصول هذا الهواء خاصة مع بعض الأحرف الثقيلة مثل الباء يحدث ضجة في المايك قد لا تكون مريحة للمستمع.

كما أن المرشح يمنع وصول هواء التنفس إلى المايك ويساعد في حماية اللاقط (الكبسولة) داخل المايك. وهناك فائدة أخرى لمرشح المايك أو البوب فلتر وهي تحديد مسافة ثابتة بين فم المتحدث والمايك ومساعدة المتحدث على تذكر أفضل وضع ومسافة للحديث في المايك. هناك أنواع كثيرة من مرشح المايك، لكن أي نوع تقريباً يؤدي الغرض، وهناك نوع مشهور من نيوير Neweer Pop Filter سعره على أمازون ٧ دولارات أي ما يقارب ٢٧ ريال سعودي.

المصدر: http://www.bthcast.com/%D8%A3%D8%AC%...7%D8%B3%D8%AA/



رد مع اقتباس
  #32  
قديم 11-10-2016, 06:24 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 57
المشاركات: 6,744
معدل تقييم المستوى: 10
بهاء الدين شلبي تم تعطيل التقييم
افتراضي








رد مع اقتباس
  #33  
قديم 11-16-2016, 12:29 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 57
المشاركات: 6,744
معدل تقييم المستوى: 10
بهاء الدين شلبي تم تعطيل التقييم
افتراضي

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سهيلة
جزاك الله خيرا يا شيخ وبارك الله فيك..انت تقدم لنا الكثير..ربنا يكثر من امثالك
وخيرا جزاكم الله وبارك فيكم



رد مع اقتباس
  #34  
قديم 12-04-2020, 09:41 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 57
المشاركات: 6,744
معدل تقييم المستوى: 10
بهاء الدين شلبي تم تعطيل التقييم
افتراضي

سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك



رد مع اقتباس
  #35  
قديم 12-11-2020, 12:56 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 11
صدى الإيمان is on a distinguished road
افتراضي

ماشاءالله تبارك الله , هذا البحث يعد مرجعا لكل مهتم في الصوتيات وإنشاء إذاعة صوتية.




جزاكم الله خيرا



رد مع اقتباس
  #36  
قديم 12-11-2020, 01:05 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 11
صدى الإيمان is on a distinguished road
افتراضي

ماهو نظام الصوت المحيطي surround sound


أبريل 5, 2018 saeed sleiman ماهو المسرح المنزلي و ما هو المقصود بنظام الصوت المحيطي, و ما هي الفائدة المرجوة منه؟ هل هو زيادة في عدد السماعات فقط ام ان له ميزات اضافية؟ هذا ما سأحاول ان أشرحه في هذه المقالة.
المسرح المنزلي

لا شك ان معظمنا قد سمع بالصوت المحيطي Surround Sound و خاصة في ما يتعلق بأنظمة المسرح المنزليHome theater أو السينما المنزلية Home cinema و التي هي وسيلة ترفيهية فى المنزل من خلالها يستطيع المشاهد الاستمتاع بالرؤية الساحرة للأفلام والمسلسلات والألعاب والاستماع الى الموسيقى. وهذا المفهوم قد لا يعرفه الكثير من الشخاص لأنهم لم يعيشوا هذه التجربة، ولا يعرفون كيف يكون لديهم هذا المسرح داخل المنزل.
فالسينما المنزلية هي مصطلح يشير إلى تكوين وتركيب معدات مرئية وسمعية في منزلك من أجل خلق الإحساس بمشاهدة الأفلام وكأنك في السينما. ومن أجل تحقيق هذا الأمر يجب ان تقوم بتأمين عدد من الأجهزة ذات التقنية الحديثة التي تجعلك تستمتع بما تشاهده و تسمعه.
أولا: شاشة كبيرة ذات دقة عالية.
ثانياً: جهاز وسائط متعددة.
ثالثاً: سماعات محيطية.
ما هو الصوت المحيطي؟

في بدايات هندسة الصوت كان التسجيل يتم على قناة واحدة او مونو Mono ومن ثم تطور الى ستيريو أي على قناتين يمين ويسار بحيث يتم توزيع الإشارة الصوتية الى هاتين القناتين، ولكن هذا لا يعني ان نقوم بتوصيل نفس الإشارة الى اليمين والى اليسار، بل يجب ان نقوم بالتسجيل ستيريو حتى نسمع الصوت ستيريو حتى نأخذ أبعاد المكان.
وبالعكس إذا قمنا بالتسجيل ستيريو وسمعنا الصوت من سماعة واحدة فلن يعطي خاصية الستيريو.
لتوضيح هذا الامر لنفرض انه لدينا شخصين في صالة يتحدثان، ووضعنا امام كل شخص مكرفون وقمنا بالتسجيل، من هذين الميكرفونين عن طريق مكسر وبحيث يكون التسجيل ستيريو.



الان لو تحدث الشخص الذي يقف على اليمين فإن الإشارة سوف تظهر على القناة اليمنى بشكل أعلى من الإشارة التي على اليسار. ولو استمعنا الى التسجيل (صوت دون صورة) لأدركنا فوراً ان هذا الشخص الذي يتكلم يقف على اليمين، وذلك لأن الاذن تعطي الإحساس بالمكان. اما لو تم التسجيل مونو فلن نشعر بهذا الامر، ولن تعرف إذا كان الشخص موجود على اليمين او على اليسار.
الان تخيل نفسك جالس في أحد المقاعد على الشارع العام، وانت مغمض العينين، وتمر السيارات أمامك من اليمين الى اليسار. ألن تحذر ان السيارات تأتي من أي اتجاه وتذهب الى أي اتجاه رغم أنك لا تراها؟
لأن الاذن تدرك الصوت المحيطي وترسل الإشارات الى الدماغ فتعطينا الإحساس بالمكان.

الان لو قمنا بالتسجيل المونو ووضعنا سماعتين يمين ويسار فإننا سوف نسمع صوت السيارات وهو يتغير في المستوى من منخفض ثم يعلى ويعود للانخفاض، في هذه الحالة فإن تسجيل المونو يعطينا إحساس بإقتراب السيارة وابتعادها، دون ان نعرف اتجاه السيارة. بينما لو قمنا بالتسجيل ستيريو فإن صوت السيارة القادمة من اليمين سوف نسمعه من السماعة اليمين فقط و يزداد الصوت من هذه السماعة كلما اقتربت السيارة, و من سماعة اليسار يكون صوتها ضعيفاً و بهذا نشعر بجهة قدوم السيارة, انه من اليمين, و بما أن الصوت يعلو تدريجياً فإن الدماغ يفسر ان السيارة تقترب, حتى تصبح السيارة أمامك فيكون هناك تساوي بين صوت سماعة اليمين و سماعة اليسار, و من ثم تصبح العملية عكسية, أي يضعف الصوت في سماعة اليمين و يكون عالي في اليسار, و هكذا طالما ان صوت السيارة في السماعة اليسار أعلى من اليمين فهذا يعطي الإحساس بأن السيارة هي على يسار المستمع, و بما أن صوت السيارة يتخامد تدريجياً, فهذا الامر يفسره الدماغ ان السيارة تبتعد عن الشخص من جهة اليسار.
ولهذا يسمى نظام ستيريو انه ذو قناتين L , R


الان لو تم التسجيل بحيث يكون هناك قناة في المنتصف Center, و أثناء التسجيل قمنا بما ذكرنا سابقاً, عندما تكون السيارة في الجهة اليمنى يكون الصوت في السماعة اليمنى فقط و عندما تقترب السيارة يعلو صوت السماعة اليمين R ويبدأ الصوت بالظهور في سماعة المنتصف C, و هكذا تدريجياً حتى يصبح الصوت كله من السماعة الوسط Cمما يعطي الإيحاء ان السماعة أمام الشخص المستمع. وعندما تبدأ السيارة بالابتعاد يخف صوت سماعة الوسط C ويكون الصوت أعلى في اليسار مما يعطي الاحساس ان السيارة أصبحت على يسار الشخص، وكلما ابتعدت يختفي الصوت (او يخف كثيراً) من سماعة الوسط ويظهر في سماعة اليسار، حتى يختفي تماماً.
لو استمعت الى التسجيل بهذه الطريقة وبدون مشاهدة الصورة فإن الصوت سوف يعطيك الإحساس بالمكان. و هنا التسجيل يسمى LCR . ويكون عبارة عن ثلاثة أقنية وهي الأنظمة التي كانت تستخدم في السينما حتى اَخر فترة.
في بعض الأنظمة الصوتية تكون السماعة المنتصف هي سماعة ساب ووفر Subwoofer, تعطي الترددات المنخفضة التي لا تستطيع السماعات اليمين و اليسار انتاجها, وفي هذه الحالة لا نستطيع القول ان النظام هو ذو ثلاثة أقنية و يسمى النظام هنا 2.1 اي سماعتين و ساب ووفر.
الان ما ذا لو كانت السيارة التي تمر هي من خلف الشخص الجالس على جانب الطريق، الن يشعر ان السيارة تأتي من خلفه و ليس من أمامه, و لهذا دعت الحاجة الى إضافة قناتين اضافيتين الى يمين و الى يسار و لكن من الخلف و الصوت الذي يصدر من هذه السماعات هو اذا كان صوت السيارة يأتي من الخلف,
في هذه الحالة يكون لدينا سماعتين في الامام يمين و يسار, و سماعتين في الخلف يمين ويسار و سماعة في المنتصف و سماعة إضافية هي الساب ووفر. فلو جلست في منتصف هذه السماعات فيعطيك الإحساس كأنك جالس مكان الشخص الذي يجلس في الشارع. حيث لو مرت سيارة من الخلف يأتيك الصوت من السماعات الخلفية، و لو كانت السيارة تمرمن الامام فلن تسمع صوت في السماعات الخلفية وستسمعه من السماعات الامامية، لوكان هناك صوت كلب ينبح من بعيد من الخلف من الخلف و صوت باب عمارة على اليمين من الامام فإن الصوت يصدر من السماعات التي يأتي منها الصوت, لذلك يعطي هذا النظام الإيحاء كأنك جالس وسط المكان الذي تشاهده, و يسمى هذا النوع 5.1 أي خمس سماعات إضافة الى سماعة الساب ووفر.
لذلك عند مشاهدة فيلم مسجل بهذه التقنية وباستخدام النظام المتوافق معه فسوف تكون متعة المشاهدة مضاعفة، مثلا لو كان الفيلم حربي فسيعطي المشاهد الإيحاء بأنه جالس في وسط المعركة. واذا كانت لعبة الكترونية فستكون متعة اللعب أكبر بكثير.
ويبدو ان هذه التقنية ونظراً لانتشارها واعجاب الناس بها و الصدى الكبير الذي نالته دفعت



الشركات الى اختراع أنظمة 7.1 عبر إضافة سماعتين على يمين و يسار المشاهد، اضافة الى السماعات الستة, مما يعطي وضوح و ايحاء اعلى و أكبر من النظام 5.1 و لكن لا شك فأن التسجيل 5.1 لن يعطي ميزات نظام 7.1 اذا تم تشغيله على هذا النظام.
ومن ثم أصبحت تتوافر أيضا أنظمة 7.2 أي سبع سماعات أساسية و سماعتين ساب ووفر.
علما ان سماعات الساب ووفر يمكن وضعها في أ مكان أمام المستمع او المشاهد و ذلك لأن الترددات المنخفضة التي تنتجها تملأ المكان بشكل كامل و هي ترددات غير اتجاهية, على عكس الترددات المتوسطة والعالية التي ينبغي ان تكون موجهة باتجاه المستمع حتى تأتي فائدتها.



وغني عن القول انه للحصول على ميزات هذه الأنظمة فأنه يجب ان يكون الفلم مسجل بهذه التقنية ولن تأخذ الاحساس والمتعة من هذا النظام إذا لم يكن الفلم يدعم هذه التقنية. لأن الفلم اذا كان عاديا فسوف تسمع الصوت من كل السماعات بنفس الدرجة تقريباً و لن يكون هناك فائدة سوى ان صوت الفلم يأتيك من عدة سماعات محيطة بك دون الإحساس بالصوت المحيطي.
ذلك اذا لم تضع أفلام ذات جودة مناسبة فلن تأخذ ميزات هذه الأنظمة سوى انك دفعت فلوس أكثر عليها, و لكن بالحقيقة حتى لو لم تكن المادة التي تشاهدها او تستمع اليها لا تدعم الصوت المحيطي فإن توزيع هذه السماعات حولك في الغرفة سوف يكون ذو متعة أكبر بكثير من وجود فقط سماعتين أو ثلاث أمامك.


أشهر هذه الانظمة هي 2.1 و 5.1 و 7.1 و اضافة اليها أصبحت تتوفر أيضا أنظمة 9.1 و أنظمة 11.2 و تتوزع في الصالة كما في الشكل التالي:




إن الصوت محيط بك من كل الاتجاهات لا شك فإنه يجعلك تستمتع بشكل أكبر من قبل, هذا بالنسبة لمن يستخدم سماعات 2.1 اما لمن يعتمد على صوت سماعات التلفزيون وانتقل الى أحد هذه الأنظمة فإنه سوف يجد فرقأ كبيرا جدا جدا في نوعية و متعة المشاهدة و الاستماع.
انصح كل من لم يجرب هذه الأنظمة ان يدخر قليلا من المال لشراء أحد هذه الأنظمة لأن نظام الصوت المحيطي يضفي واقعية للفيلم ويشعرك وكأنك تجلس وسط المشهد المعروض، او لو كنت تستمع لتسجيل صوتي فقط وليس فيلما، فستشعر كأنك تجلس مع المتحدث لا تسمعه عبر تسجيل صوتي.


تتوافر في الأسواق العديد من المنتجات الرخيصة و المتوسطة و الغالية و الغالية جداً. و حتى أنه توجد بعض الانواع الباهظة التي يتجاوز سعرها مئات الألوف من الدولارات.
سأحاول في المقالة التالية ان استعرض بعض أنواع هذه الأنظمة المنزلية و التي أسعارها متوسطة الى رخيصة نوعا ما و التي غالبا تكون متوفرة في الأسواق العربية.


المهندس سعيد سليمان



رد مع اقتباس
  #37  
قديم 12-11-2020, 01:08 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 09-04-2014
الدولة: المملكة العربية السعودية
المشاركات: 120
معدل تقييم المستوى: 11
صدى الإيمان is on a distinguished road
افتراضي

نقلا عن المهندس سعيد سليمان



https://beardan.com/%D9%85%D8%A7%D9%...urround-sound/




التعديل الأخير تم بواسطة صدى الإيمان ; 12-11-2020 الساعة 01:10 PM
رد مع اقتباس
  #38  
قديم 12-06-2021, 10:35 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 57
المشاركات: 6,744
معدل تقييم المستوى: 10
بهاء الدين شلبي تم تعطيل التقييم
افتراضي

سماعة الاستديو مونيتور Studio Monitor


للحصول على أعلى درجة من النقاء في التسجيلات الصوتية دائماً يتم الاتجاه الى استديو التسجيل, الذي يؤمن درجة عزل عن المحيط الخارجي, مع استخدام أجهزة احترافية تقوم بإنتاج و تسجيل الصوت بدرجة نقاء عالية تحاكي الواقع بشكل كبير حيث دائما نحاول أن نحصل على جودة الصوت و كأن مايتم تسجيله نسمعه بشكل مباشر.

وحتى نسمع الصوت الذي نقوم بتسجيله في الاستديو بشكل ممتاز لا بد أن تكون السماعة المونيتور التي نعتمد عليها في الاستديو ذات مواصفات عالية تعطينا جودة الصوت الذي نسجله دون (تلوين). وما الذي سماعة المونيتور للاستديو مختلفة عن باقي السماعات.
ما هي خصائص سماعة المونيتور؟

أي سماعة مهما كان نوعها, تقوم بنوع من تلوين الصوت او تغيير طبيعته نتيجة لاستجابتها الترددية التي لا تتعامل مع كل الترددات بنفس الدرجة.

لذا عندما تقوم بالتسجيل في الاستديو, فإنك تعيد سماع التسجيل أو أثناء التسجيل قد يتطلب منك التدخل لموازنة الصوت عبر تضخيم بعض الترددات أو انقاصها حسب ماتجده مناسباً أكثر, وهنا لا تريد من السماعة التي تحكم فيها على نوعية الصوت أن تقوم ببعض التلوين على الصوت ومن هنا تأتي أهمية سماعة المونيتور.

يحاول منتجي سماعات المونيتور للأستديو أن تكون الاستجابة الترددية لها مستقيمة Flat قدر الامكان, أي تتعامل مع كل الترددات بنفس الدرجة, دون تضخيم بعض الترددات دون غيرها. بحيث تعطيك صوت متقن ومحكم ومضبوط (بغض النظر عن مستوى الصوت) مما يعطيك دقة في الحكم على الصوت الذي تسمعه.

وطبعاً ان الحصول على درجة كبيرة من (الاستقامة) في منحني الاستجابة الترددية للسماعة يتطلب أعمال وتجارب كبيرة من مهندسي الصوت في الشركات المنتجة للسماعات, وادخال بعض المكونات ذات الدقة الفائقة والغالية وهو ما يجعل مثل هذه السماعات أغلى من نظيراتها.
مواصفات سماعة المونيتور

عند سماعك لتسجيل ما عبر سماعة مونيتور استديو قد تجد أن الصوت الصادر منها أقل جودة أو على الأقل مختلف جداً عنه من الصوت المسموع من سماعة عادية أو تجارية. بسبب اعتياد أذنك على مثل هذه السماعات. لذلك يجب ان تدرب نفسك على طريقة سماع مختلفة عن تجربة سماعات الاستديو.

ولدى استعراضك لمواصفات السماعة في نشرة الشركة سوف تجد كثير من الارقام والاختصارات التي قد تعرفها مثل الاستطاعة و قطر السماعة وممانعتها, وبعض المواصفات التي تبدو غريبة على البعض مثل

THD أو SPL.
1- المجال الترددي للسماعة:

اي الترددات التي تستطيع السماعة انتاجها بدء من الترددات المنخفضة وحتى العالية. ويعتبر المجال من 50 هرتز وحتى 20 كيلو هرتز مجالاً جيدا لسماعة الاستديو. علماً أن بعض السماعات تدعي أنها تصل حتى 45 KHz (لا أعرف بماذا نستفيد منها فوق 20 KHz).

طبعاً هذه المعلومات هنا لا تبين أن السماعة تتعامل مع كل هذ الترددات بشكل متساو أي ان استجابتها الترددية مستقيمة. مثل الشكل التالي:

والعديد من الشركات لا تعطي المنحني البياني للإستجابة و لكن تذكر مثل هذه القيمة :

40Hz-21kHz ± 2dB

هذا يعني أن السماعة تتعامل مع كافة الترددات في هذا المجال بحيث (لا تزيد او تنقص) استجابتها لبعض الترددات عن 2dB . وهذه القيمة جيدة وفي الحقيقة ان التغير ± 3dB يعتبر جيد.

2- التشويه التوافقي الكلي Total Harmonic Distortion (THD)

هذه القيمة أيضاً تعطي مؤشراً على جودة السماعة و يدل على كيفية تقوم السماعة بإعادة انتاج الاشارة التي تغذيها بشكل واضح دون تشويه. عملياً كل الاجهزة و ليس السماعات فقط تقوم بإضافة قليل من التشويش Distortion و الضجيج Noise على الاشارة التي تتعامل معها.

قيمة THD يجب أن تكون قريبة من الصفر أي تكون حوالي 0.001% , أمل في السماعات التي تصميمها غير جيد تصل هذه القيمة الى حوالي 1%. معظم سماعات المونيتور لا تصل الى هذ القيمة. و في السماعات التجارية تصل هذ القيمة الى مستويات أعلى من ذلك.
3- مدى السماعة

قد تجد بعض التعابير التالية في مواصفات سماعة المونيتور Near-, far-, mid أي الى أي مدى ترمي السماعة الصوت فإذا كان الاستديو صغير فأنت تحتاج الى سماعة ترمي الى مدى قصير Near و في الاستديو المتوسط تحتاج الى Mid بينما الاستديو الكبير يحتاج الى Far.

و غالباً فإن السماعة ذات المدى القريب تكون كافية لمعظم الاستديوهات.
4 – مكونات السماعة:

لاشك أن مكونات السماعة كلها تلعب دوراً كبيراً في تحديد نوعية السماعة وهي تشمل الصندوق ونوعية المادة المصنعة منه, كما أن مكونات دارة العبور Crossover التي تفصل في مابين الترددات المرسلة لكل سماعة داخلية او الدرايفر, والتي غالباً ما تكون عبارة عن قسمين Woofer للترددات المنخفضة و Tweeter للترددات العالية, وطبعاً هناك نوع اَخر الذي يحوي 3 درايفر حيث يضاف اليه درايفر للترددات المتوسطة.

سماعات المونيتور قد تحوي داخلها مكبر صوتي وتسمى Powered, بينما هناك نوع اخر لا يحوي مكبر للصوت وبالتالي تحتاج الى إضافة هذا المكبر بشكل منفصل. لاشك أن السماعات التي تحوي مكبر صوتي داخلها هي خيار أفضل لأن الشركة المصنعه تكون قد أجرت كامل

قد تضطر أحياناً الى شراء subwoofer اذا كان نوع الموسيقى الذي تعمل عليها يتطلب الحصول على الترددات المنخفضة جداً وبالتالي فإن هذه السماعة قد تصبح ضرورة لك حتى تستطيع الحكم على الترددات المنخفضة في تسجيلاتك الموسيقية.
بعض أنواع سماعات الاستديو:

تتوافر في الاسواق مئات الانواع من السماعات المونيتو للاستديو. و تتراوح أسعارها بشكل كبير جداً, لا شك أن السماعات الغالية تكون ذات مواصفات عالية, أحياناً قد لا تكون بحاجة الى مثل هذه السماعات, و لكن عند توافر الامكانيات المادية سوف تكون استثماراً جيداً. و سنبين في ما يلي بعض أنواع سماعات المونيتور المشهورة أكثر من غيرها و ذلك لأعطاء فكرة عن هذه السماعات:

1- سماعة ياماها Yamaha HS8


و سعرها تقريبا 350 دولار, و تعتبر ياماها من اولى الشركات التي اشتهرت في سماعات المونيتور و ذلك بعد موديلها الشهير NS10M, و للمجموعة HS عدة موديلات الا ان HS8 يعتبر الاشهر مواصفاتها

Active 2-Way Nearfield Monitor

8″ Woofer (75 W) + 1″ Tweeter (45 W)
Power: 120 W biamp
Bass reflex system
Frequency range: thomann 38 Hz – 30,000 Hz
Inputs: balanced XLR and 6.3 mm balanced jack
Adjustable input level
Dimensions (WxDxH): 250 x 390 x 334 mm
Weight: 10.2 kg

2- سماعة JBL LSR305


تعتبر هذه السماعة خيار مفضل نسبة الى سعرها الذي هو حوالي 120 دولار. خصائصها

Active 2 Way Studio Monitor

Woofer: 5″ -127 mm
Tweeter: 1″ -25 mm
41 Watt class-D amplifier for the woofer
41 Watt thomann class-D amplifier for the tweeter
Frequency range: 43 – 24.000 Hz
Max. SPL: 108 dB,C-Weighted
Balanced inputs: XLR & jack
Magnetic shielding
High and low frequency trim control: +/- 2 dB
Dimensions (HxWxD): 298 x 185 x 251 mm
Weight: 4,6 kg


3- سماعة KRK RP6 RoKit G3


سعر هذه السماعة حوالي 190 دولار و هي سماعة مونيتور منشرة بشكل كبير و لها تقييم عالي. يوجد موديلات ارخص و أغلى وهذا الموديل المتوسط منها.

Active Monitor

6″ Aramid Glass Composite woofer
1″ Soft dome tweeter
Power Output: 73 W
Class A-B amplifier: LF 48 W, HF thomann 25 W
Frequency range: 38 – 35.000 Hz
Input: RCA, XLR and 6,3 mm jack
Magnetically shielded
Auto Standby function
Dimensions: 332 x 226 x 290 mm
Weight: 8,4 Kg
Colour: Black


4- سماعة Presonus Eris E5


وسعرها حوالي 250 دولار (للزوج)

Active Studio Monitors

5.25″ Woofer with Kevlar diaphragm
1″ Tweeter with silk dome
من 53 هرتز و حتى 22 كيلوهرتز
Gain control
Input impedance 10 kOhm
Switchable high-pass filter (80 Hz/100 Hz)
Acoustic Space switch (-2 dB, -4dB), 45/35 Watt Class-AB amplifier
Crossover frequency: 3 kHz
Maximum continuous SPL: 102 dB
Output current limiter
Dimensions (W x D x H): 178 x 198 x 260 mm
Weight: 4.63 kg per speaker


5- سماعة ماكي MR5mk3


سعر مناسب حوالي 120 دولار و مواصفات جيدة

5.25″ woofer
1″ tweeter
Power Output: 50 W
Class A-B amplifierClass A/B Bi-Amplified System
Frequency range: 57 – 20.000 Hz
102 dB SPL على مسافة واحد لكل واحد وات
Low frequency power: 30 watts, 4 ohm load, 60 watts peak
High frequency power: 20 watts, 8 ohm load, 40 watts peak
Type: monolithic IC, class AB with DMOS power stage



طبعا يوجد الكثير جدا من سماعات المونيتور و لكن حاولت ان استعرض فقط السماعات ذات السعر المتوسط, و السماعات الاشهر من شركات عالمية.

ارجو ان اكون قد اضفت معلومة مناسبة في هذا المجال.

المهندس سعيد سليمان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: https://beardan.com/%D8%B3%D9%85%D8%...A%D9%88%D8%B1/



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
للتسجيلات, منزلي, الصوتية, استوديو, تجهيز


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
تابعونا عبر تويترتابعونا عبر فيس بوك تابعونا عبر وورد بريس


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©

تابعونا عبر تويتر