بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ
منتـدى آخـر الزمـان  

العودة   منتـدى آخـر الزمـان > منتدى جند الله > مناقشة الأبحاث والدراسات

مناقشة الأبحاث والدراسات
           


               
 
  #121  
قديم 10-02-2018, 07:43 PM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 53
المشاركات: 7,425
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

اقتباس:
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بودادو
إقحام المعتقدات اليهودية في الدين الإسلامي لم يتم إلا بشراكة بين علماء اليهود وعلماء المسلمين من جهة، ومباركة السلطة من جهة أخرى، لأن مشروع ضخم كهذا يحتاج ميزانية كبيرة وجهد جبار لجمع المراجع العلمية وإعدامها ثم نسخها بعد تحريفها، السؤال الذي يتبادر لذهني ما علاقة علماء اليهود بحكام المسلمين ؟ كيف نشأت هذه العلاقة ؟ ما فائدة الطرفين من هذه العلاقة ؟ مالذي سيحتاجه حاكم له ما له من مال وجاه وسلطان من حاخام ؟! لا أجد إجابة لتساؤلٍ كهذا إلا [ السِّحر ] !
ابحث عن نسب حكام المسلمين، وحقيقة صلة نسبهم بالهيود، سواء بالزواج من يهوديات، أو أن في أجدادهم يهود، ومدى علاقتهم بالماسونية، مع الأخذ بالاعتبار أن مسمى الماسونية (البناؤون الأحرار) تغير عبر الزمان والمكان


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #122  
قديم 10-04-2018, 12:49 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 717
معدل تقييم المستوى: 4
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

ميسون بنت بحدل بن أنيف الكلبية (ماتت في عام 80 هـ/700م)، زوجة الخليفة الأموي الأول ومؤسس الخلافة الأموية معاوية بن أبي سفيان، ووالدة الخليفة الأموي الثاني يزيد بن معاوية، وبهذا كان لها دور كبير في الحياة السياسية في الخلافة الأموية.
  • تاريخ الميلاد القرن :السابع الميلادي
  • تاريخ الوفاة: 700م
  • الديانة: مسيحية
  • الزوج: معاوية بن أبي سفيان
  • أبناء: يزيد بن معاوية
كانت من قبيلة بدو بنو كلب، وتنتمي إلى الكنيسة السريانية الأرثوذكسية،. وهى أبنة زعيم القبيلة بحدل بن أنيف بن دلجة بن قنافة بن زهير بن حارثة بن جناب. تزوجت من معاوية في عام 645 بدوافع سياسية، فهي ابنة زعيم قبيلة بني كلب التي ظلت محايدة إلى حد كبير عند دخول المسلمين إلى سوريا.
وعندما أودى الطاعون بحياة الكثيرين من جيش المسلمين في دمشق، استطاع معاوية بزواجه من ميسون أن يجند المسيحيين السريان الأرثوذكس ضد الرومان.
وأنجبت طفلها الوحيد يزيد في عام 646.
وفقًا لما ذكرته المستشرقة التركية نابيا أبوت، فإن ميسون كانت مشغولة الذهن بحياة طفلها الصغير، فكانت تهتم بتعليمه كثيراً.
وأخذته معها إلى البادية في جنوب تدمر حيث قضى طفولته.[1]
  • يزيد تربى وسط أخواله الصلبيين بالشام, لن نستغرب أفعاله فيما بعد لما تولى الحكم من قتل لأبناء النبيين و حرق للكعبة و موقعة الحرة التي قتل فيها سبعمائة من حملة القران و انتهكت فيها الاعراض و راح ضحتها كثير من الصالحيين ...لنا أن نتصور طاغية مثل هذا جرأته على الدين, و ما قد يجيش من العلماء لأهدافه السياسية.

__________________

[1] المصدر:https://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85...AD%D8%AF%D9%84


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 10-04-2018 الساعة 12:53 AM
رد مع اقتباس
  #123  
قديم 10-04-2018, 05:25 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 53
المشاركات: 7,425
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

ابحث بين أصول الصحابة خاصة كبار الأسماء ستجد منهم يهود ونصارى ولا بد، ثم انتقل للأجيال التالية جيلا بعد جيل إلى أن تصل إلى من بدأ في تدوين السنة وهنا جاءت ضربة تدوين التراث المزيف الذي نتجرع مرارته اليوم


ثم ابحثوا عن صلة المشبوهين بالسحر والسحرة وبالجماعات السحرية الماسونية في عصرهم ... فتاريخ الماسونيو قديم جدا يمتد إلى ما بعد وفاة سليمان عليه السلام والسحر على ملكه الذي تم إخفاؤه عن الأعين


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #124  
قديم 10-05-2018, 11:49 PM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 717
معدل تقييم المستوى: 4
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

  • كعب بن ماتع الحِميّري, من أشهر الكتابيين الذين أسلموا كان له جمهورعريض كان عالماً بالإسرائيليات, ربما تأخر اسلامه وقد اختلف في ذلك.
حدث عنه : أبو هريرة، ومعاوية، وابن عباس, وحدث عنه أيضا : أسلم مولى عمر، وتبيع الحميري ابن امرأة كعب، وأبو سلام الأسود، وروى عنه عدة من التابعين ؛ كعطاء بن يسار وغيره مرسلا.
كانت رواياته وتفسيراته لبعض الآيات وقصص الأنبياء والأقدمين هي مصدر روايات كثيرة للصحابة والتابعين و منها مسألة ذكر النبي محمد صلى الله عليه و سلم في كتب اليهود وفق اعتقادات المسلمين، التي كانت تشغل بال الكثيرين بمن فيهم الصحابة والتابعين والمؤرخين والمحدثين وعوام الناس.
وهناك قصة يرويها الطبري يظهر فيها تفسيره للمتشابه بالاسرائليات, في قول الله تعالى: (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) [مريم: ٢٨] يقول كعب أن هارون المذكور ليس بهارون أخ النبي موسى فكذبته عائشة فرد قائلا :" إن كان النبي قال هذا فهو أعلم وأخبر وإلا فإني أجد بينهما ستمائة سنة" فسكتت عائشة.
اتهم كعب كثيراً في كتابات متأخرة منها أنه كان مشاركا في مؤامرة اغتيال عمر بن الخطاب وجاء فيها أنه أنذره بمقتله بثلاثة أيام زاعمين أنه قال لعمر أنه وجد ذكره في التوراة, و كذب آخرون هذه المزاعم بحجة عدم إقامة الحد عليه و وفاته بعد ذلك بكثير.
  • جاء في سير أعلام النبلاء طبعة الرسالة [2؛ 606 ]
بُكَيْرُ بنُ الأَشَجِّ، عَنْ بُسْرِ بنِ سَعِيْدٍ، قَالَ:
اتَّقُوا اللهَ، وَتَحَفَّظُوا مِنَ الحَدِيْثِ، فَوَاللهِ لَقَدْ رَأَيْتُنَا نُجَالِسُ أَبَا هُرَيْرَةَ، فَيُحَدِّثُ عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- وَيُحَدِّثُنَا عَنْ كَعْبٍ، ثُمَّ يَقُوْمُ، فَأَسْمَعُ بَعْضَ مَنْ كَانَ مَعَنَا يَجْعَلُ حَدِيْثَ رَسُوْلِ اللهِ عَنْ كَعْبٍ، وَيَجْعَلُ حَدِيْثَ كَعْبٍ عَنْ رَسُوْلِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-.

  • و من هذا كلام كله يتضح الأثر الكبير لهذا الرجل في ضخ الإسرائليات في الأحاديث النبوية, ويومها من عايش ا النبي صلى الله عليه و سلم أحياء يرزقون.

__________
مراجع : ويكبيديا
:سيير أعلام النبلاء ط الرسالة


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 10-05-2018 الساعة 11:55 PM
رد مع اقتباس
  #125  
قديم 10-06-2018, 04:07 PM
بودادو
زائر
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراد مشاهدة المشاركة

وهناك قصة يرويها الطبري يظهر فيها تفسيره للمتشابه بالاسرائليات, في قول الله تعالى: (يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) [مريم: ٢٨] يقول كعب أن هارون المذكور ليس بهارون أخ النبي موسى فكذبته عائشة فرد قائلا :" إن كان النبي قال هذا فهو أعلم وأخبر وإلا فإني أجد بينهما ستمائة سنة" فسكتت عائشة.
رُوي حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أجاب فيه عن هذا التساؤل:

- لما قدمتُ نجرانَ سألوني . فقالوا : إنكم تقرؤونَ : يَا أُخْتَ هَارُونَ . وموسى قبلَ عيسى بكذا وكذا . فلما قدمتُ على رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ سألتُه عن ذلك . فقال ( إنهم كانوا يُسمُّونَ بأنبيائِهم والصالحينَ قبلهم ) .

الراوي : المغيرة بن شعبة | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 2135 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #126  
قديم 10-07-2018, 12:18 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 717
معدل تقييم المستوى: 4
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

  • أحسب أن المقصود في الآية هو هارون أخو موسى كما قالت أمنا عائشة رضى الله عنها, و قد كذبت كعب بن ماتع لما ادعى غير هذا, وهو أقر بذلك وعلى مضض في قوله [إن كان النبي قال هذا فهو أعلم وأخبر] أما سكوتها جاء على قوله [وإلا فإني أجد بينهما ستمائة سنة] لأنه من أخبار أهل الكتاب الذي أمرنا أن لا نكذبه و لا نصدقه و هو ما فعلته أمنا عائشة رضي الله عنها و سكتت عنه.
بينما هوَ جالسٌ عندَ رسول اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ وعندَهُ رجلٌ من اليَهودِ مرَّ بجنازةٍ فقالَ يا محمَّدُ هل تتَكلَّمُ هذِهِ الجنازةُ فقالَ النَّبيُّ - صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ - (اللَّهُ أعلمُ) قالَ اليَهوديُّ إنَّها تتَكلَّمُ فقالَ النَّبيُّ - صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ - (ما حدَّثَكم أَهلُ الْكتابِ فلا تصدِّقُوهم ولا تُكذِّبوهم وقولوا آمنَّا باللَّهِ ورسُلِهِ فإن كانَ باطلًا لم تصدِّقوهُ وإن كانَ حقًّا لم تُكذِّبوهُ)

الراوي : أبو نملة الأنصاري | المحدث : ابن مفلح | المصدر : الآداب الشرعية
الصفحة أو الرقم: 1/52 | خلاصة حكم المحدث : إسناده جيد

  • أما الأخوة في القرآن فهي صنفان:
1- أخوة تعبدية
-إما في دين لله كقوله تعالى : (فَإِن تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَنُفَصِّلُ الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ) [التوبة: ١١].
-أوفي عبادة الشيطان كقوله تعالى : (إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا) [الإسراء: ٢٧].
2- اأخوة القرابة و الدم كقوله تعالى:

(لَّا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلَا أَبْنَائِهِنَّ وَلَا إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلَا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلَا نِسَائِهِنَّ وَلَا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّـهَ إِنَّ اللَّـهَ كَانَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا) [الأحزاب: ٥٥]
. ( إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) [لشعراء: ١٠٦]
. ( إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ هُودٌ أَلَا تَتَّقُونَ) [الشعراء: ١٢٤]
. ( إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ صَالِحٌ أَلَا تَتَّقُونَ) [الشعراء: ١٤٢]
. ( إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ لُوطٌ أَلَا تَتَّقُونَ) [الشعراء: ١٦١]

هؤلاء أنبياء بعثهم الله إلى أقوامه خاصة و تربطهم بهم صلة دم و قرابة وليس أخوة عبادة كما هو واضح في الآيات, و نوح عليه الصلاة و السلام عاش لمئات السنين لا بد أنه عايش عدة أجيال و كلهم بعضهم من بعض, و لابد أنه دعاهم للتقوى و كلهم دخلوا في التعريف القرآني لأخوة القرابة و الدم.

نرجع إلى قوله تعالى ( يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا) [مريم: ٢٨]
فالقرآن يصدق بعضه بعض و يؤكد أن مريم عليها السلام أخت هارون أخوة دم و قرابة لقوله تعالى : (إِنَّ اللَّـهَ اصْطَفَىٰ آدَمَ وَنُوحًا وَآلَ إِبْرَاهِيمَ وَآلَ عِمْرَانَ عَلَى الْعَالَمِينَ) [آل عمران: ٣٣] و ليس أخوة عبادة, لو كانت أخوة في العبادة و الدين لقال يا أخت موسى فهو أولى بأن تنسب إليه عليه وعلى جميع أنبياء الله الصلاة و السلام.


و أحسب أن مريم عليها السلام لم يكن لها أخ و أن أبوها مات بعد مولدها بمدة قصيرة, لتكفل زكرياء بتربيتها قال الله تعالى : (
فَتَقَبَّلَهَا رَبُّهَا بِقَبُولٍ حَسَنٍ وَأَنبَتَهَا نَبَاتًا حَسَنًا وَكَفَّلَهَا زَكَرِيَّا كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يَا مَرْيَمُ أَنَّىٰ لَكِ هَـٰذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّـهِ إِنَّ اللَّـهَ يَرْزُقُ مَن يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ) [آل عمران: ٣٧].

و لو كان لها أخ من قبل لنذرته أمها في مكانها يقول الله تعالى : ( فَكُلِي وَاشْرَبِي وَقَرِّي عَيْنًا فَإِمَّا تَرَيِنَّ مِنَ الْبَشَرِ أَحَدًا فَقُولِي إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَـٰنِ صَوْمًا فَلَنْ أُكَلِّمَ الْيَوْمَ إِنسِيًّا ) [مريم: ٢٦]

والأقوال أن هارون المقصود لما مات و هو معاصر لمريم عليها السلام تبع جنازته أربعون ألفا كلهم على اسم هارون و في قول ثمانون الفا ؟؟!! أظن هذا من المغالات فكم يكون عدد من اسمهم موسى و من اسمهم يعقوب و اسحاق...؟؟


و الله أعلم.


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 10-07-2018 الساعة 12:50 AM
رد مع اقتباس
  #127  
قديم 10-07-2018, 01:19 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 717
معدل تقييم المستوى: 4
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

جاء في الطبقات الكبرى طبعة العلمية (7؛77)

قَالَ: أَخْبَرَنَا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ الْكِلابِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَعْنٍ النَّهْشَلِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ حَسَّانَ الْعَنْبَرِيُّ جَدُّ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ الْعَنْبَرِيِّ الْقَاضِي عَنْ حُصَيْنِ بْنِ أبي الْحَرِّ الْعَنْبَرِيِّ جَدِّ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَسَنِ الْقَاضِي قَالَ: قَدِمْتُ الشَّامَ...... قَالَ: فَدَخَلْتُ بَعْدَ ذَلِكَ الْمَسْجِدَ فَإِذَا هُوَ جَالِسٌ إِلَى كَعْبٍ وَبَيْنَهُمَا سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ وَكَعْبٌ يَقْرَأُ فَإِذَا مَرَّ عَلَى الشَّيْءِ يُعْجِبُهُ فَسَّرَهُ لَهُ فَأَتَى عَلَى شَيْءٍ كَهَيْئَةِ الرَّاءِ أَوِ الزَّايِ. قَالَ: فَقَالَ: يَا أبا عَبْدِ اللَّهِ أَتَدْرِي مَا هَذَا؟ قَالَ: لا. قَالَ: هَذِهِ الرِّشْوَةُ أَجِدُهَا فِي كِتَابِ اللَّهِ تَطْمِسُ الْبَصَرَ وَتَطْبَعُ عَلَى الْقَلْبِ


هذا دليل على أن كعب بن ماتع و بعد اسلامه لزال مقبلا على كتب التوراة المحرفة و يأخذ منها و ينشر بين المسلمين تعاليم أهل الكتاب.


untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 10-07-2018 الساعة 01:49 AM
رد مع اقتباس
  #128  
قديم 10-07-2018, 02:06 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 717
معدل تقييم المستوى: 4
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

فتح الباري لابن حجر (13؛335)
وَفِي تَارِيخِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ من طَرِيق بن أَبِي ذِئْبٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ قَالَ مَا أَصَبْتُ فِي سُلْطَانِي شَيْئًا إِلَّا قَدْ أَخْبَرَنِي بِهِ كَعْبٌ قَبْلَ أَنْ يَقَعَ ثمَّ ذكر فِيهِ حديثين الحَدِيث الأول حَدِيث أبي هُرَيْرَة


كيف بامكان كعب أن يعلم كل هذه المعلومات الغيبية و يخبر بها عبد الله بن الزبير؟؟ أكيد التوراة ليست هس مصدر هذه المعلومات عن حياة عبد الله بن الزبير.


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #129  
قديم 10-07-2018, 05:45 AM
المدير
 Egypt
 Male
 
تاريخ التسجيل: 16-12-2013
الدولة: القاهرة
العمر: 53
المشاركات: 7,425
معدل تقييم المستوى: 10
جند الله تم تعطيل التقييم
افتراضي

اقتباس:
اقتباس: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ميراد
  • أحسب أن المقصود في الآية هو هارون أخو موسى كما قالت أمنا عائشة رضى الله عنها, و قد كذبت كعب بن ماتع لما ادعى غير هذا, وهو أقر بذلك وعلى مضض في قوله [إن كان النبي قال هذا فهو أعلم وأخبر] أما سكوتها جاء على قوله [وإلا فإني أجد بينهما ستمائة سنة] لأنه من أخبار أهل الكتاب الذي أمرنا أن لا نكذبه و لا نصدقه و هو ما فعلته أمنا عائشة رضي الله عنها و سكتت عنه.

بين موسى وعيسى عليهما السلام ملايين السنين، وليس ستمائة سنة .. الحديث كله ملفق ولا يصح منه حرف واحد ولو حكمت الأمة كلها بصحته فهو يخالف كتاب الله والكذب فيه مشكوف لمن لديه علم بالفارق الزمني بيننا وبين موسى عليه السلام .. وهذه مسألة يطول شرحها


untitled-1897878783.png (1235×227)


رد مع اقتباس
  #130  
قديم 10-08-2018, 01:51 AM
عضو
 Saudi Arabia
 Male
 
تاريخ التسجيل: 19-07-2017
الدولة: ارض الله
المشاركات: 717
معدل تقييم المستوى: 4
ميراد is on a distinguished road
افتراضي

جاء في صحيح ابن حبان ما روي عن أنس بن مالك:
  • أنَّ غلامًا يهوديًّا كان يخدُمُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فمرِض فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم لأصحابِه: ( اذهَبوا بنا إليه نعودُه) فأتَوْه وأبوه قاعدٌ على رأسِه فقال له رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( قل: لا إلهَ إلَّا اللهُ أشفَعْ لك بها يومَ القيامةِ ) فجعَل الغلامُ ينظُرُ إلى أبيه فقال له أبوه: انظُرْ ما يقولُ لك أبو القاسمِ فقال: أشهَدُ أنْ لا إلهَ إلَّا اللهُ وأشهَدُ أنَّ محمَّدًا رسولُ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ( الحمدُ للهِ الَّذي أنقَذه مِن نارِ جهنَّمَ )
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : ابن حبان | المصدر : صحيح ابن حبان
الصفحة أو الرقم: 4884 | خلاصة حكم المحدث : أخرجه في صحيحه.


النص يذكر غلام يهودي كان يخدم النبي صلى الله عليه و سلم, و لم يذكر اسمه أو تفاصيل أخرى غير أنه أسلم, وأن هذا الغلام كان مطيعا لوالده و يفعل ما يؤمر, أكيد من خدم النبي صلى الله عليه و سلم كثير لكن مفتاح بحثنا أن الخادم غلام من عائلة يهودية, من هو؟؟.
  • قدِم النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ المدينةَ وأنا ابنُ عشرٍ . ومات وأنا ابنُ عشرين . وكنَّ أمهاتي يَحْثُثْنَني على خدمتِه . فدخل علينا دارَنا . فحلبْنا له من شاةٍ داجنٍ . وشِيبَ له من بئرٍ في الدار ِ. فشرب رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقال له عمرُ - وأبو بكرٍ عن شمالِه - : يا رسولَ اللهِ ! أَعطِ أبا بكرٍ . فأعطاه أعرابيًّا عن يمينِه . وقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ : ( الأيمنَ فالأيمنَ ) .
الراوي : أنس بن مالك | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 2029 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
  • وروى علي بن زيد - وفيه لين - عن ابن المسيب ، عن أنس ، قال : قدم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة وأنا ابن ثمان سنين ، فأخذت أمي بيدي ، فانطلقت بي إليه ، فقالت : يا رسول الله ! لم يبق رجل ولا امرأة من الأنصار إلا وقد أتحفك بتحفة ، وإني لا أقدر على ما أتحفك به إلا ابني هذا ، فخذه ، فليخدمك ما بدا لك . قال : فخدمته عشر سنين ، فما ضربني ، ولا سبني ، ولا عبس في وجهي. رواه الترمذي
جاء في سير أعلام النبلاء ط الرسالة (3؛402)
  • قَالَ جَعْفَرُ بنُ سُلَيْمَانَ: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بنُ زَيْدٍ، قَالَ:كُنْتُ بِالقَصْرِ، وَالحَجَّاجُ يَعْرِضُ النَّاسَ لَيَالِيَ ابْنِ الأَشْعَثِ، فَجَاءَ أَنَسٌ، فَقَالَ الحَجَّاجُ: يَا خَبِيثُ، جَوَّالٌ فِي الفِتَنِ، مَرَّةً مَعَ عَلِيٍّ، وَمَرَّةً مَعَ ابْنِ الزُّبَيْرِ، وَمَرَّةً مَعَ ابْنِ الأَشْعَثِ؛ أَمَا وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ، لأَسْتَأْصِلَنَّكَ كَمَا تُسْتَأْصَلُ الصَّمْغَةُ، وَلأُجَرِدَنَّكَ كَمَا يُجَرَّدُ الضَّبُّ.
قَالَ: يَقُوْلُ أَنَسٌ: مَنْ يَعْنِي الأَمِيْرُ؟
قَالَ: إِيَّاكَ أَعْنِي، أَصَمَّ اللهُ سَمْعَكَ.
و أبنائه من أصحاب الحديث :
  1. أبو عبد الله مالك بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري المدني (93-179هـ / 711-795م) فقيه ومحدِّث مسلم، وثاني الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب المالكي في الفقه الإسلامي.
  2. أبو بكر بن أنس بن مالك ابن الصحابي أنس بن مالك، ووالد المُحدِّث عبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك، وأخو النضر بن أنس بن مالك، وهو تابعي ومُحدث من الثقات، سكن البصرة. روى له مسلم بن الحجاج، وأبو داود في السنن في كتاب فضائل الأنصار، والنسائي في كتاب اليوم والليلة.
  3. موسى بن أنس بن مالك تابعي، قاضى البصرة، وابن الصحابي أنس بن مالك، أمّه من أهل اليمن، وكان ثقةً قليل الحديث. توفي بعد أخيه النضر بن أنس بن مالك، وكانت وفاة النضر سنة بضع ومائة. روى له الجماعة.
  4. النضر بن أنس بن مالك، أبو مالك البصري، تابعي ومُحدّث ثقة، ابن الصحابي أنس بن مالك، توفي في عام بضع ومائة للهجرة، قبل أخيه موسى بن أنس بن مالك. روى له الجماعة.
  5. أبو بكر بن النضر بن أنس بن مالك، الأنصاري البصري، تابعي من صغار التابعين ومُحدّث، حفيد الصحابي أنس بن مالك. روى له النسائي
___________
مراجع :
  1. -مالك بن أنس
  2. - أبو بكر بن أنس بن مالك
  3. -موسى بن أنس بن مالك
  4. -النضر بن أنس بن مالك
  5. -أبو بكر بن النضر بن أنس بن مالك

untitled-1897878783.png (1235×227)



التعديل الأخير تم بواسطة ميراد ; 10-08-2018 الساعة 02:13 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ألواح, موسى, السلام, عليه, كتابة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية
الساعة الآن 12:50 AM بتوقيت الرياض

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO Designed & TranZ By Almuhajir
new notificatio by 9adq_ala7sas

جميع حقوق الطبع والنشر محفوظة لمنتدى آخر الزمان©

تابعونا عبر تويتر